الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الكزبرة CORIANDER HONEY

عسل الكزبرة CORIANDER HONEY

عسل الكزبرة

CORIANDER HONEY

الوصف النباتي

الاسم الشائع: الكزبرة، التقدة.

الاسم العلمي:CORIANDUM SATIVUM

الكزبرة نبات عشبي حولي يتبع الفصيلة الخيمية، تنتشر زراعته في بلدان حوض البحر المتوسط كما يزرع في الهند وأوروبا وأمريكا الجنوبية، يصل طول العشبة إلى 50 سم، الكزبرة ذو رائحة عطرية قوية وأزهارها صغيرة بيضاء أو قرنفلية.

يستعمل نقيع الكزبرة كعلاج خفيف لانتفاخ البطن والمغص ولإزالة التوتر النفسي كما ينبه زيت الكزبرة العصارات الهضمية ويقلل غازات الجهاز الهضمي وهو مضاد للبكتيريا والفطريات، كما تستخدم الكزبرة لعلاج فقدان الشهية ومشاكل القولون والأوراق الخضراء لها فوائد في حالات الربو والسعال الديكي.

 

مواصفات العسل:

يجنى عسل الكزبرة في شهر يونيو، لونه بني فاتح. لايتبلور بسرعة شذاه يشبه شذا ثمرة الليمون الأفندي أو اليانسون، رائحته قوية ومذاقه حلو (مع حموضة عالية). لهذا العسل خاصية فريدة وهي احتوائه على مركبات مضادة للفطريات التي تهاجم خلية النحل ممايجعله أفضل تغذية لوقاية النحل نفسه، الدولة التي تمتاز بإنتاج وتصدير عسل الكزبرة هي بلغاريا، ومن الدول المنتجة والمصدرة الأخرى اندونيسيا والهند وإيران.

الفوائد الصحية والعلاجية:

  • يخفف من نوبات الألم المفاجئة.
  • مضاد للأكسدة.
  • يزيد من فعالية ردة فعل المناعة الذاتية.
  • يخفف عسر الهضم.
  • يطرد ديدان الأمعاء عند الأطفال أو يقي منها.
  • يستعمل كعلاج للسعال الحاد.
  • يخفف من ألم العضلات.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: