X

الغذايات Feeders

الغذايات Feeders: تتنوع أنواع الغذايات المستخدمة في تغذية النحل، منها:

1- الغذاية الوعائية: تستخدم لوضع المحلول السكري غذايات معدنية من الصاج أو الألمونيوم أو الزنك أو من الزجاج ويعاب على الأخيرة سرعة تعرضها للكسر وللغذايات أغطية بها ثقوب فإذا كانت الثقوب ضيقة وعددها في حدود 3 ثقوب اعتبرت غذاية بطيئة وإذا كانت الثقوب أكثر تعتبر الغذاية سريعة.

وتوضع الغذاية مقلوبة فوق قمة الأقراص مع وضع شريحتين من الخشب أسفلها حتى تتمكن الشغالات من سحب المحلول السكري وحتي تكون هناك مسافة بين الغذاية وقمة الأقراص تسمح للشغالات بالتغذية.

2- الغذايات الجانبية:

يطلق عليها الغذاية البرواز أو غذاية دومي وهى غذاية سريعة على شكل برواز بجوفه ونصنع من الخشب الذي لا ينفذ السوائل وتوضع هذه الغذاية بجوار آخر قرص في الخلية ويعد مثلها بالمحلول السكري توضع داخلها قطع من الخشب أو أفرع من الشجر حتى تساعد الشغالات على الوقوف عليها عند لعقها للمحلول السكري وقد كانت أنواع أخري من الغذايات موجودة مثل الغذاية ذات المنظم لها ثقوب يمكن إنقاص عددها عند الرغبة في تقليل كمية المحلول الساقطة من الغذاية للحصول على تغذية بطيئة أو زيادة عدد الثقوب التي يمر منها المحلول للحصول على تغذية سريعة إلا أن هذا النوع نادرا ما يستخدم في الوقت الحالي.

المهندس. محمد محمد كذلك: المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.
Related Post
Leave a Comment