X

عسل العليق الأسود BLACKBERRY HONEY

عسل العليق الأسود

BLACKBERRY HONEY

الوصف النباتي

الاسماء الشائعة: العليق الأسود، الكبش الأسود، العليق المصري.

الاسم العلمي: RUBUS FRUTICOSUS

العليق الأسود هو توت بري من الفصيلة الوردية وهي شجيرة شائكة متسلقة يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار أزهارها بيضاء أو زهري فاتح يبلغ قطرها 2 إلى 3 سم، وتتفتح في أواخر الربيع وبداية الصيف. تلقيح الأزهار يبقى ناقصاً، لأن أي تغير طفيف في حالات الطقس مثل يوم ماطر أو يوم حار شديد يمنع عاملات النحل من إتمام مهمتهم بعد عمل الصباح الباكر ويقلل من عدد رحلات النحل إلى الأزهار. تتقدم ولاية أوريغون الأمريكية المناطق المنتجة للعليق الأسود على مركبات بولي فينولات المضاد للأكسدة، ويستخدم في الطب الشعبي لعلاج الإسهال والدوسنتاريا. ويحتوي أيضاً على الفولات والمنغنيز والنحاس وألياف غذائية.

وصف العسل:

عسل العليق الأسود هو على الأرجح أفضل أنواع العسل مذاقاً ونكهة، فمذاقه غني بشكل واسع لايمكن مقارنته، ليس بأي نوع عسل فقط بل بأي نوع من الأطعمة على الإطلاق.

لون العسل يتفاوت مابين العنبري الفاتح وبين الأبيض، يبقى في حالة السيولة. ولكن إذا تبلور تحول إلى كتلة بيضاء ناعمة أشبه بالثلج. تنتج الولايات المتحدة (بكافة ولاياتها الغربية) 90% من إنتاج هذا العسل في العالم، وتنتج مصر كميات قليلة منه، يجنى هذا العسل في منتصف الصيف.

الفوائد الصحية والعلاجية:

  • يعالج الآم القصبة الهوائية والحلق.
  • يعتبر العسل الأول الذي يقدم في الولائم الفاخرة.
  • يحتوي مضادات للأكسدة مثل العليق والعنبية ولذلك له نفس الخصائص العلاجية.
  • مضاد للالتهابات والبكتيريا.
  • قد يقي من سرطان المريء.
  • يقي من التهاب المريء المزمن الناتج عن ارتفاع أحماض المعدة.
د. إبراهيم العريفي: دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية
Related Post
Leave a Comment