X

عسل لسان الأفعى الحلمية PURPLE VIPERE BUGLOSS HONEY

عسل لسان الأفعى الحلمية

PURPLE VIPERE BUGLOSS HONEY

وصف النبات

الاسماء الشائعة : زهرة الأفعى الحملية ، لسان الأفعى ، وفي أستراليا يطلق على العسل أسماء غربية مثل

عسل جين المخلصة      SALVTION JANE HONEY

عسل لعنة باترسون        PATTERSON S CURSE HONEY

الاسم العلمي : ECHIUM PLANTAGINEUM

زهرة الأفعى الحملية نبات شتوي حولي يصل طوله من 20 إلى 60 سم ، وهو جنس ينتمي إلى الجمجمية التي تضم 60 نوعاً ، تنمو في غرب وجنوب أوروبا وشمال أفريقيا وجورجيا وجنوب أستراليا ( حيث ينتج العسل بكميات تجارية ) والولايات المتحدة ، وتعتبر من النباتات الغازية الضارة بالزراعات الأخرى .

تعتبر زهرة الأفعى الحملية عشبة سامة بسبب وجود مركبات قلوية PYRROLIZIDINE ، إذا أخذت بكميات كبيرة تتراكم في الكبد وتؤدي إلى الوفاة ، ويعود اسم ( لعنة باترسون ) إلى اسم المزارع باترسون الذي وجد أن عدداً من أحصنته بلغ الـــ 20 حصاناً قد نفق بعد رعيه على هذه العشبة .

وصف العسل

عسل نادر ، لونه أصفر ليموني ، تشبه رائحته شذا الزعتر والمردقوش ، مذاقه سلس خفيف مع شيء من نكهة ( ملبس اللوز ) ، وهو عسل صاف ، يجنى في الشتاء أو أوائل الربيع ، وفي أكثر الأحيان لا يباع بشكله الصافي .

يحمل رحيق أزهار لسان الأفعى الحملية نسبة خفيفة من القلويات السامة الموجودة في الزهرة ، وتفرض لوائح المقاييس الأوروبية مزج هذا العسل بأنواع عسل أخرى لأن ملعقة واحدة من عسل زهرة لسان الأفعى الحملية يحتوي نسبة من هذه القلويات السامة تساوي الحد الأدنى المسموح به لمدة أسبوع من الاستهلاك البشري .

وطلبت الحكومة الأسترالية من النحالين مزجه بأنواع أخرى من العسل . وأوصت المستهلكين ( رغم عدم وجود تقارير تفيد بمشاكل صحية من تناول هذا العسل في أستراليا ) بالاستهلاك المحدود وأنه لا داعي للقلق إن لم تتجاوز الكمية المأخوذة يومياً ملىء ملعقتين صغيرة . والقلق على الصحة يبدأ إذا تناول الشخص ملء 3 ملاعق كبيرة يومياً من هذا العسل .

الخواص الصحية والعلاجية

وثق علمياً أنه يخفض مستوى الدهون الثلاثية TRIGLYCERIDES في بلازما الدم وفي الكبد .

د. إبراهيم العريفي: دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية
Related Post
Leave a Comment