الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الترنجان LEMON BALM HONEY

عسل الترنجان LEMON BALM HONEY

عسل الترنجان

LEMON BALM HONEY

وصف النبات

الأسماء الشائعة : الترنجان ، الحبق الترنجاني ، حشيشة النحل ، المليسة ، الترنجان.

الاسم العلمي : MELISSA OFFICANILES

نبات عشبي ثنائي الحول من العائلة الشفوية موطنه أوروبا وحوض المتوسط يتراوح ارتفاعه من 70 إلى 150 سم . تظهر خلال الصيف أزهار بيضاء اللون صغيرة مليئة بالرحيق الذي يجذب النحل . ومن هنا جاء اسم المليسة MELISSA التي تعني باللغة اليونانية ” نحل العسل ” .

زراعة الترنجان سهلة ، يحتاج إلى تربة مروية جداً وغطاء خفيف من الثلج في الشتاء لكي يعيش ، رغم أنها بحاجة إلى آشعة الشمس مباشرة ، يمكنها الاستمرار في المواضع المظللة نسبياً .

يستخدم الترنجان كعشب مطبخي ، ومن فوائده الطبية ، يطرد الحشرات عن جسم الانسان ، يصنع من أوراقه شاي عشبي طبي مهدىء للأعصاب ، يحسن أداء العقل . مستخلص الترنجان مضاد للأكسدة استثنائي يساعد في علاج ” فرط الدرقية ” .

يزهر الترنجان في الصيف ويدوم التزهير من 45 إلى 50 يوماً ، ويستمر دفق الرحيق طوال اليوم .

وصف العسل

عسل الترنجان ، عسل نادر جداً رغم أن الهكتار الواحد يعطي ما بين 25 و 60 كيلو جرام عسل . لأن المزارعين يعمدون إلى نزع هذه العشبة حالما تظهر ، لون العسل أصفر فاتح أو أبيض قوامه كثيف كريمي ، سريع التبلور ، مذاقه حلو مع شيء من الحدة . رائحته عطرية خفيفة تشبه رائحة الليمون ، لهذا العسل مريدون يسعون للحصول عليه بشدة .

يكتفي النحل بأخذ رحيق الأزهار فقط لأن حبوب اللقاح كبيرة جداً ، ينتج في مناطق متفرقة من أوروبا خاصة إيطاليا وإسبانيا وفرنسا .

الخواص الصحية والعلاجية

  • يعزز الشهية ويطرد الغازات .
  • يزيل الأرق والضعف العام .
  • يساعد في تهدئة الاكتئاب والتوتر النفسي .
  • يساهم في تخفيض ضغط الدم العالي ، لأنه يوسع الأوعية الدموية .
  • ينشط الحيوية الجنسية .
  • مضاد خفيف للفيروسات .

ملاحظة

توجد في بعض الأسواق الأوروبية والأميركية منتجات يطلق عليها ( عسل الترنجان ) ، لكنها ليست عسلاً طبيعياً 100% ، كل ما يجمعها مع الترنجان ، هو مستخلصه المضاف إلى نوع ما من الأعسال ، في الغالب يكون عسل البرتقال .

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: