الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الغار الوردي RHOOODENDRON HONEY

عسل الغار الوردي RHOOODENDRON HONEY

عسل الغار الوردي

RHOOODENDRON HONEY

وصف النبات

الاسماء الشائعة : الوردية ، الغار الوردي

الاسماء العلمية : R.FERRUGINEUM

R.PONTICUM

الوردية جنس من النباتات المزهرة تضم 1000 فصيلة من العائلة الخلنجية . منها فصائل نفضية وفصائل دائمة الخضرة تتراوح بين شجيرات وأشجار صغيرة ، يتفاوت ارتفاع أصغرها من 10 إلى 100 سم وارتفاع أطولها إلى 30 متر ، وتشتهر جميع الفصائل بأزهارها الكبيرة الحجم ذات الألوان الأحمر أو الوردي ، أو الأرجواني / البنفسجي ، أو الأبيض الوردي أو الأصفر ، موسم الإزهار من مايو إلى يوليو . تكون جذوع وأوراق وزهور ورحيق بعض أنواع الغار الوردي سامة .

الوردية العادية   R.PONTICUM

فصيلة تنتشر في أوروبا وآسيا ، دائمة الخضرة ، يصل ارتفاعها إلى 1 متر توجد في بلغاريا والبرتغال وإسبانيا وبريطانيا وإيرلندا ولبنان وتركيا وجورجيا والهملايا النيبالية والهندية ، تزهر من يونيو إلى يوليو ، لون الأزهار أرجواني / بنفسجي يبلغ قطرها 3.5 إلى 5 سم .

تعتبر الوردية العادية من النباتات الألبية التي تنمو عند خط الأشجار على الجبال العالية .

تعتبر الوردية العادية من النباتات الألبية التي تنمو عند خط الأشجار على الجبال العالية .

الغار الوردي  R.FERRUGINEUM

فصيلة تنمو في المناخ الألبي ( فوق خط الأشجار على جبال الألب والبيرنية )

 

 

دائمة الخضرة تصل إلى ارتفاع 4 أمتار . تزهر في منتصف الصيف . أزهارها وردية اللون ، بوقية الشكل ، ومن الأسماء الشائعة ، ( الوردية الألبية ) ، ( وردية الثلج ) .

سمية الوردية العادية والوردية الألبية متوسطة ، تسبب القيء وصعوبات في الأجهزة التنفسية والعصبية والهضمية والدورة الدموية .

 

وصف العسل 

ينتج العسل من الوردية الألبية في إيطاليا وفرنسا حيث يقطف من أعالي جبال الألب وينتج عسل الوردية العادية في الهند ونيبال من أعالي جبال الهملايا .

المحصول نادر لصعوبة جنيه في المناطق الوعرة الشديدة البرودة . وتتقلب مواصفات العسل من موسم إلى آخر مع تبدل أحوال الطقس . اللون شفاف كريمي يتحول أبيض عند التبلور ، يتبلور بسرعة إلى كتلة متماسكة وأحياناً كتلة محبحبة . رائحة خفيفة جداً ، مذاق رقيق يذكر بمذاق التوت البري ، غني بحبوب اللقاح .

يعتبر عسل هام جداً لأنه عسل ينتج في أعالي الجبال بعيداً عن أي تلوث بيئي أو حضري .

 

الخواص الصحية والعلاجية

السمية : الأعسال التي تنتج عن الوردية تحتفظ بسميتها لبعض الوقت . وبعدها يصبح العسل آمناً حالما يفرز من الخلية . ( والرواية التاريخية عن استعماله كسلاح في الحروب اليونانية الفارسية تفيد بأن الذي وضع في طريق الجيش الغازي هي أقراص العسل ، وليس العسل ذاته ) .

فصيلة الغار الوردي التي تنتج عسلاً ساماً لا يصلح للاستهلاك البشري هي الأضاليا ذات الزهور الصفراء التي سنتكلم عنها لاحقاً .

بسبب احتوائه على مركبات الفلافونيد والفينول والصابونيات المضادة للأكسدة . يعتبر صديقاً للكبد ، ويساهم في علاج كافة الأمراض والالتهابات الكبدية .

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: