الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الليمون الحامض LEMON HONEY

عسل الليمون الحامض LEMON HONEY

عسل الليمون الحامض

LEMON HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع : ليمون ، ليمون حامض

الاسم العلمي : CITRUS X LIMON

الليمون أشجار مثمرة متوسطة الحجم دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها بين 4 و 6 أمتار ، موطنها القارة الآسيوية ، موئلها الأصلي غير محدد تماماً ويعتقد أن زراعته بدأت أولاً في الهند وبورما .

ثمار الليمون عنصر أساسي ودائم في كل مطبخ حول العالم ، ويدخل في تركيب مستحضرات صحية وغذائية وتنظيفية وتجميلية عديدة .

يزهر الليمون في بداية الربيع ( منتصف فبراير إلى منتصف إبريل ) لون سطح الأزهار أبيض وداخلها أرجواني تفوح رائحتها العطرية إلى مسافات بعيدة في موسم التزهير .

يستعمل الليمون لأغراض طبية عديدة ، فهو يعزز المناعة ، مضاد للبكتيريا وخماج الأطعمة يمنع الحفر والاسقربوط والتهاب اللسان واللثة والمغص ونزلات البرد وغير ذلك ، تنتشر زراعة الليمون في كافة المناطق المعتدلة وله أهمية بالغة في بلدان البحر المتوسط .

وصف العسل :

عسل الليمون كعسل من مصدر زهري واحد نادر وذو صفات فريدة . رائحة عطرية قوية تماثل رائحة ثمرة الليمون ، مذاقه عطري خفيف مع شيء من الحموضة ، قوام سائل كريمي ، يتبلور مع الوقت إلى حبيبات ناعمة ، اللون أصفر فاتح يصبح أبيض عند التبلور ، يقطف في إيطاليا وإسبانيا وكاليفورنيا . غالباً ما يكون رحيق زهرة الليمون جزءاً من رحيق أزهار الحمضيات الأخرى مثل البرتقال والماندرين ، ويباع كعسل حمضيات .

الخواص الصحية والعلاجية

  • يضاف إلى شاي البابونج العشبي لعلاج النزلات الصدرية .
  • مسكن ومطهر ، ومنعش .
  • مضاد للبكتيريا .
  • يقي الأسنان واللثة واللسان من الالتهابات ( بدون المخاطرة بتضرر الأسنان من حمضية ثمرة الليمون أو عصيرها ) .
  • يعزز مناعة الجسم .
  • يعالج المغص الناتج عن البرد .

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: