الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الهندباء DANDELION HONEY

عسل الهندباء DANDELION HONEY

عسل الهندباء

DANDELION HONEY

الوصف النباتي

الأسماء الشائعة: هندباء, طرخشون,سن الأسد

الاسم العلمي: TARAXUM

الهندباء نبات معمر من الفصيلة النجمية له جذر وندي يتعمق حتى 30 إلى 40 سم وتصل ساقه إلى علو 50 إلى 70 سم. أزهار صفراء اللون تتفتح في شهر مايو وهي قليلة الرحيق, تبقى الأزهار متفتحة طيلة النهار وتغلق على نفسها في الليل. يبلغ قطر رأس الزهرة مابين 3 إلى 5 سم.

استخدمت كافة أجزاء نبتة الهندباء(الأزهار والجذور والأوراق) لقرون عديدة في الطب الصيني التقليدي ولصناعة مشروبات صحية ساخنة, خاصة لإزالة سموم الكبد وكمدر طبيعي للبول ولتخفيف الالتهابات.خلافًا للمركبات المدرة للبول الآخرى. تحتوي أوراق الهندباء على كميات من البوتاسيوم وهو المعدن الذي يفقده الجسم في كثير من الأحيان من خلال التبول.وثمة أدلة على أن هذه الخاصية لأوراق الهندباء قد تعمل كمنظم لمستوى السكر بالدم, أيضًا, تحتوي أزهار الهندباء على مركب( ليتولين- LUTEOLIN) المضاد للأكسدة.

تنمو هذه النبتة في المناطق المعتدلة على التلال والجبال وتوجد في جنوب أوروبا وحوض المتوسط, وتوجد فصائل هندباء أخرى في الولايات المتحدة واليابان وروسيا.

وصف العسل:

يجمع عسل الهندباء في منتصف الربيع ويعتبر ازهرار الهندباء مؤشراً على أن موسم نحل العسل قد بدأ.

لونه أصفر ليموني إلى أصفر غامق, قوامه كثيف جداً ولزج وله أريج زهري قوي نافذ. مذاقه مميز ولاذع قليلاً, قوي ويدوم مفعوله في الفم, هذا النوع من العسل نادر, لأن رحيق الأزهار قليل ونادراً ما يهتم النحالون بحصاده. يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز مما يجعله عاملاً جيداً في تعزيز مستويات الحيوية عند الإنسان يتبلور بسرعة وبشكل حبيبات صغيرة. ولهذا يجب أن يجنى سريعاً, يمكن تناول هذا العسل مع الخبز المحمص أو البسكويت, أو الفاكهة الطازجة أو الأجبان الطرية والاستعاضة به عن السكر في الشاي.

            الفوائد الطبية والصحية:

بالنسبة للفوائد الصحية يعتبر هذا العسل مميزاً جداً ومن خصائصه:

  • يشتهر بخاصيته المدرة للبول.
  • تعزيز الحيوية.
  • يقي صحة الكبد والطحال والبنكرياس والمثانة والأمعاء, والمعدة.
  • ينصح به في حالات الاكتئاب والتوتر النفسي وللمصابين بالركود البدني الداخلي والبلادة.
  • يستطيع الذين يعانون من فائض الدهنيات والمحليات المركزة والسكريات الاستفادة من تناول كوب شاي محلى بهذا العسل يوميًا.
  • فاتح للشهية ومنشط للهضم, ويعتبر مضاد للفيروسات الكبدية.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: