الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل سولا SULLA HONEY

عسل سولا SULLA HONEY

عسل سولا

SULLA HONEY

وصف النبات

الأسماء الشائعة: ايدوصارون، العسلة الفرنسية، رأس الديك، سولا.

يسمى أيضاً عسل صريمة الجدي الفرنسية أو عسل إيدوصارون الفرنسي.

الإسم العلمي:HEDYSARUM CORONARIUM

الإيدوصارون عشبة حولية من الفصيلة الخمائية التي تضم حوالي 180 نوع يتراوح ارتفاعها بين 100 أو 150 سم، منها الشتوي الي يزهر من يناير إلى مارس، الأزهار بيضاء صغيرة، تشحب مع الوقت وتتحول إلى اللون الأصفر، والبوقي وهو عريشة طويلة تزهر من الربيع إلى الخريف لون الأزهار أحمر، الإيدوصارون من فئة البوقي، ينمو على الأراضي الصخرية و الأراضي البور، يحتاج إلى بيئة رطبة والتعرض إلى الشمس للنمو الجيد، وهو من النباتات التي تثبت نيتروجين التربة، ثماره صالحة للأكل، موطن عشبة الإيدوصارون أسبانيا وشمال أفريقيا (المغرب، الجزائر، تونس)، وتنتشر زراعتها في إيطاليا وأسبانيا وجزر البحر المتوسط مثل صقلية وسردينيا.

تزرع للحصول على علف حيوانات وإنتاج العسل.

تتفتح الأزهار من أواخر الربيع إلى الخريف، لونها وردي داكن، بوقية الشكل، يصل طول الزهرة إلى 1.5 سم وهي غنية بالرحيق.

وصف العسل:

على الرغم من الصفة الفرنسية للعشبة والعسل، تتميز جزيرة صقلية وساحل توسكاني الإيطالي عن فرنسا بإنتاج هذا العسل الفاخر الذي يقطف في الخريف. لونه أصفر شفاف مع رائحة عطرية خفيفة ومذاق عشبي بنكهة رقيقة سلسلة، يتبلور دون تحبحب ويصبح لونه عاجياً، يباع الكيلو منه في مناطق الإنتاج ب 100 دولار أميركي.

 

الخواص الصحية والعلاجية:

  • يوصى به لأطفال المدارس لأنه ينشط الدماغ والذاكرة.
  • يتميز عسل السولا عن باقي أنواع العسل من حيث نوعية وعدد العناصر الداخلة في تركيبته الكيميائية، مما يجعله متفوقاً عليها من حيث فوائد العسل التقليدية.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: