الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل عصا الذهب GOLDENROD HONEY

عسل عصا الذهب GOLDENROD HONEY

عسل عصا الذهب

GOLDENROD HONEY

الوصف النباتي

الاسم الشائع: عصا الذهب.

الاسم العلمي: SOLIDAGO

نبات مزهر معمر، ينمو على المروج والمراعي وجوانب الطرق والأخاديد في أمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا الصغرى. بدأت زراعة بعض أنواع من هذه النبتة في أوروبا وأماكن أخرى من العالم. وهي تحتاج إلى تربة حمضية والرطوبة المناسبة والطقس الدافىء خلال فترة الإزهرار الخريفي حتى يكون رحيقها غزيراً.

يستطيع النحل أن ينتج منه كميات كبيرة من العسل. يصل طول النبتة من 60 سم : 150 سم. الأزهار صفراء اللون وتكون على شكل عناقيد كبيرة .

لنبتة عصا الذهب عدة خصائص مطهرة ومضادة للالتهاب. يمكن استعمالها لعلاج التهاب الكلية والتهاب المثانة.

 

مواصفات العسل:

يقطف عسل عصا الذهب في منتصف الخريف. ويكون في اكثر الأحيان داكن اللون قوي الرائحة حاد المذاق لكن عندما يكون الإنتاج غزيراً يكون لون العسل عنبري فاتح ومذاقه أشبه بمذاق القرفة (لون العسل يتفاوت من موسم لآخر).

عندما يكون النحل في مرحلة إنضاج العسل تفوح منه رائحة ومذاق العفن لكن عندما ينضج العسل تصبح رائحته ومذاقه أفضل ومقبولين.

قوام هذا العسل سميك ولزج، يتبلور بسرعة إلى مايشبه الدبس. أكثر المناطق إنتاجاً شمال الولايات المتحدة وشرقي كندا والمكسيك.

الفوائد الصحية والعلاجية:

  • يحتوي عسل عصا الذهب على البيوفلافونيدات BIOFLAVONOIDS التي تقوي الشرايين ولهذا ينصح به للنساء اللواتي يعانين من الدوالي.
  • طارد للغازات ويخفف المغص والنفخة في المعدة.
  • مضاد للفطريات لذلك يمكن غسل كامل للجسم بمحلول من 3 ملاعق عسل مع ماء مغطس الحمام.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: