الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل فيتكس ( شجرة العفة ) VITEX HONEY

عسل فيتكس ( شجرة العفة ) VITEX HONEY

عسل فيتكس ( شجرة العفة )

VITEX HONEY

وصف النبات

الأسماء الشائعة: فيتكس، عليق المحتشمة، شجرة العفة.

الإسم العلمي:VITEX AGNUS – CASTUS

فيتكس جنس من العائلة الشفوية فصيلة “أغنس- كاستوس” (الأرثدية) تزرع على نطاق واسع في المناطق المعتدلة الدافئة من اجل أزهارها وأوراقها العطرية الرائحة. موطنها الأصلي حوض البحر المتوسط وعلى الأخص غرب آسيا وجنوب أوروبا، وتعتبر نبتة تقليدية في أفريقيا، وتزرع اليوم في المناطق شبه الإستوائية حول العالم.

فيتكس تأتي أشجار صغيرة أو شجيرات كبيرة، نفضية عندما يطول فصل الشتاء، متعددة الجذوع يتراوح ارتفاعها بين 2،5 أمتار. تتحمل درجات الحرارة العالية والقحط والرطوبة والرياح، وتنمو بسهولة على الأراضي الشديدة الانحدار. تنمو عناقيد الأزهار المتفرعة على السويقات جديدة النمو في أواخر الربيع (يونيو)، ويدوم موسم التزهير وحياة الأزهار حتى سبتمبر، يتراوح لون الأزهار من القرمزي إلى الأزرق البنفسجي وتبدو الشجيرات في موسم التزهير وكأنها غنيمة أرجوانية وتجذب رائحتها العطرية نحل العسل من أماكن بعيدة.

تقطف نهاية السويقات بطول 60سم مع الازهار والبذور الناضجة وتصنع منها عدة مستحضرات لأغراض طبية تعتبر الثمار غذاء منشط للجهاز التناسلي عند الرجال والإناث.

منذ القدم عرفت هذه الشجيرات العشبية بتوفير العلاجات لمشاكل الجهاز التناسلي عند النساء، وكانت علاجاً تقليدياً للحيض غير المنتظم، ولعوارض سن اليأس.

أطلق على هذه الشجيرات اسم شجرة العفة لأنه كان يصنع منها مستحضر لتثبيط الشهوة الجنسسية، واختلف الخبراء حول خواص هذه النبتة منهم من يقول أنها تثبط الغرائز وآخرون يقولون أنها تثيرها، الأرجح أنها تملك هاتين الخاصتين، ومايفرق بين النقيضين هو حجم الجرعة وشكلها المستحضر.

وقد أثبت الطب الحديث أن هذه النبتة تعمل على تحفيز وتثبيت الهرمونات الجنسية التي تتحكم بتواتر الإباضة وانتظام دورة الحيض مما يزيد وينشط خصوبة المرأة، كما انها تخفف كثيراً من مضاعفات سن اليأس وقد أقرت دول الإتحاد الأوروبي بإحتواء النبتة على مواد تؤثر في الغذة النخامية وتنظم عملها.

وصف العسل:

فيتكس عسل خريفي أبيض أو كريمي، رائحته خفيفة بشذا الريحان، مذاقه حلو دون أي صفات مميزة قوام سائل يتبلور ببطء محلصيله غير منتظمة ومناطق إنتاجه متفرقة مثل تركيا، إيطاليا، جنوب فرنسا، الصين.

الخواص الصحية والعلاجية:

  • يساعد على تخفيف القلق المرضي.
  • طارد للغازات.
  • يخفف من عوارض سن اليأس.
  • يساعد في علاج تليف الثدي الحميد.
  • ينشط الخصوبة وينظم الحيض.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: