الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل لسان الثور BLUE BORAGE HONEY

عسل لسان الثور BLUE BORAGE HONEY

عسل لسان الثور

BLUE BORAGE HONEY

الوصف النباتي

الاسماء الشائعة: لسان الثور، ابو العرق، النجمة.

الاسماء العلمية:BORAGINCEES – BORAGO OFFICIALIS

لسان الثور من الفصيلة الجمجمية التي تضم مجموعة متنوعة من الشجيرات والأشجار يصل عددها 2000 جنس منتشرة في كافة أنحاء العالم. يزرع هذا النبات لإنتاج العسل وللأغراض الطبية. يعطي رحيق الأزهار الزرقاء الكبيرة الحجم والجميلة اللون. عسل خفيف اللون شفاف له مذاق لطيف.

لسان الثور نبتة سنوية موطنها الأصلي سوريا ومنها انتشرت إلى بلدان حوض المتوسط وآسيا الصغرى وأوربا والأمريكتين (يتميز جنوب نيوزيلندا بزراعة نوع من لسان الثور يسمى فايبر بوغلاس وينتمي إلى فصيلة نباتية أخرى).

ينمو على أطراف الجبال و أودية الأنهار. تفتح الأزهار طوال فصل الصيف. يبلغ طول النبتة مابين 60 : 100 سم وتتشكل الأزهار على شكل عناقيد رخوة في الطب العشبي يستعمل مستخلص لسان الثور لعلاج نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية وحالات الروماتيزم كمادات لمعالجة الطفح الجلدي.

 

مواصفات العسل:

يجنى عسل لسان الثور بدءاً من منتصف الصيف وإلى أوائل الخريف. لونه عنبري فاتح جداً وغير صاف مما يعطيه مظهراً مميزاً له شذا عطري خفيف يشبه رائحة حقل زهور. مذاقه معتدل ويعتبر بديل ممتاز للسكر في الشاي وشراب الأعشاب والقهوة … إلخ.

نسبة الرطوبة تكون في أكثر الأحيان أقل من رطوبة معظم أنواع العسل الأخرى (حوالي 15 أو 16%) وهذا يجعله أشبه بالعلكة. ومن مميزات هذا العسل تبلوره البطيء وأفضل طريقة للتمتع بهذا العسل هو وضع قليل منه على الشفتين والتلمظ به يذوب ببطء مما يترك مذاقه طويلاً على اللسان. يعتبر عسل لسان الثور نوع من الأعسال الطبية ولكنه ليس بذات فعالية عسل المانوكا، مع الوقت تنفصل الكتلة الصلبة 50% عن الكتلة السائلة 50% ولكن لاداعي للقلق، فعند إعادة خلط الكتلتين يعود العسل إلى قوامه الكريمي.

الفوائد الصحية والعلاجية:

  • يخفف التوتر النفسي والارهاق.
  • يساعد على تنظيم عملية التمثيب الغذائي وجهاز الهرمونات.
  • مضاد للالتهابات.
  • يساعد في علاج القرحة المعدية.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: