الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل ماكداميا MACADAMIA HONEY

عسل ماكداميا MACADAMIA HONEY

عسل ماكداميا

MACADAMIA HONEY

الوصف النباتي

الاسم الشائع: ماكداميا, فستق برازيلي

الاسم العلمي: MACADAMIA CLAUDLENSIS

ماكداميا جنس من الأشجار المثمرة يتألف من 9 أنواع تتفاوت أحجامها بين الصغيرة والكبيرة,وهي دائمة الخضرة, تحتوي ثمار الماكداميا نسبة من الدهون الأحادية المشبعة الصحية تفوق نسبتها في أي نوع من اللوزيات أو المكسرات, كما تحتوي على الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والحديد ومجموعة الفيتامينات B والأخيرة تجعل هذه المكسرات بديلاً صحياً عن اللحوم الحمراء. وتعتبر مكسرات ماكداميا بنوعيها:

MACDAMIA INTEGRIFOLIA MACADAMIA TETRAPHYLLIA

من أهم المحاصيل الزراعية ويعتبر النوع الثاني المصدر الزهري الرئيس للعسل, موطن هذه الشجرة أستراليا التي ما تزال المنتج والمصدر الأول لمكسرات الماكداميا تليها جزر هاواي, وأندونيسيا وجنوب أفريقيا والبرازيل وكينيا ونيوزيلاندا وكاليفورنيا. وهي من أشجار الغابات الممطرة.

يدخل زيت الماكداميا الأساسي في الكثير من مستحضرات العناية بالجلد.

تزهر الماكداميا في منتصف الصيف وأوائل الربيع (فبراير إلى مارس) في النصف الشمالي من الأرض والعسل ربيعي, ومن منتصف الصيف إلى أوائل الخريف في النصف الجنوبي من الأرض والعسل خريفي. لون الزهور أبيض وأحياناً وردي, وهي ذات شذا عطري ناعم.

 

وصف العسل

لون العسل عنبري كهرماني, مذاق لوزي غني, قوام سميك ولزج مثل الدبس, شذاه مميز وفريد من نوعه, لا يستطيع النحل جمع حبوب الطلح إلا بكميات ضئيلة لأن الحبوب توجد في ثنايا الأزهار الضيقة, ولهذا تهتم بجمع الرحيق دون حبوب الطلح أحياناً, وعندما تنتهي من القطاف تضج خلايا النحل بالحركة, ولكن بنقصها البروتين الذي تحصل عليه لاحقاً من زهور الكاليبتوس. أستراليا وهاواي هما البلدان المصدران الأساسيان لهذا العسل.

 

الخواص الصحية والعلاجية

  • يعوض نقص الكربوهيدرات عند الأشخاص الذين يتابعون حمية مكثفة خالية من هذه العناصر لإنقاص الوزن.
  • يحوي مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية (عددها 10) بنسبة عالية وهي المسؤولة عن بناء الخلايا في الجسم.
  • يساعد في علاج ضغط الدم العالي.
  • يعالج الإمساك.
  • يخفض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم علماً أن مستواها يكون مؤشر على احتمال الإصابة بأمراض القلب.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: