فراز العسل ( فراز العمل)

– فراز العمل: تستعمل هذه الآلة لفرز العسل من الأقراص الشمعية بعد كشط الأغطية الشمعية ويعمل الجهاز بنظرية الطرد المركزي حيث يطرد العسل من العيون السداسية فيتساقط على قاع الفراز ويجمع من فتحه أسفل الفراز ومن الفراز أنواع منها:

– الفراز ذو الأقراص ومنه: فراز لفرز قرصين أو ثلاثة واحدة، ثم برفع الإطار وتفرز الجهة الأخرى.

فراز يفرز قرصين أو أربعة وأحيانا ثمانية وفيه توضع الأقراص في فقس مواجه لجدار الفراز وعند فرز الأوجه الأخرى جدار الفراز وتفرز دون الحاجة إلى رفع الأقراص.

– الفراز المحوري:

يتسع هذا الفراز لثمانية أقراص توضع في أقفاص دائرية وفية يدور كل قرص حول نفسه على محور أثناء دوران الثمانية أقراص داخل الفراز حول المركز.

فيطرد العسل من وجهي القرض وقوع أحدهما أثناء دورانه نفسه في مواجهة جدار الفراز

– الفراز الشعاعي:

هذا الفراز عبارة عن/ أسطوانة كبيرة داخلها أسطوانة مثقبة توضع فيها الإطارات موازية بموتور كهربي فتدور الأسطوانة المثقبة وداخلها الإطارات فيفرز الوجهين معاً ويتساقط على الاسطوانة المثقبة الداخلية فيصفي أثناء مروره منها إلى الاسطوانة الخارجية ومن هذه الفرارزات ما يسع 20/30/45/50 إطارات.

 

 

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: