العائلات عند النحل FAMILIES

عائلات النحل FAMILIES
هناك 11 عائلة من النحل (انظر التصنيف العلمي) يميز العلماء بينهم عن طريق الاختلافات الرقيقة في تعريق الأجنحة وبالتركيب الدقيق لأجزاء الفم وبصفات مجهرية أخرى. على كل حال، فلكل عائلة من النحل صفات وصفية أخرى تشمل: الحجم، سلوك التعشيش والتغذية، سهولة رؤية صفات الجسم مثل الشعر، طول اللسان، شكل وتركيب حامل حبوب اللقاح.
نحل ورق السيلوفان Cellophane bees، هو نحل عديم الشعر نسبياً، ذو ألسنة متشعبة قصيرة. وهو أقرب شبهاً بالزنابير منه بالنحل، ولذلك يعتبر هذا الطراز

من النحل البدائي. وهم يقومون بتخطيط أنفاق أعشاشهم وخلايا اليرقات بإفراز يتصلب في هيئة غشاء من السيلوفان cellophane. يحمل هذا النحل حبوب اللقاح في شعر الأرجل أو داخلياً في حاصلة crop تشبه المعدة.
نحل المنجم Mining bees، هو مجموعة كبيرة من النحل تصنع أعشاشها في التربة، تتفرع هذه الأعشاش إلى العديد من الغرف، وكل غرفة تنتهي بخلية (عين) أو أكثر. وهذا النحل إما أن يكون انفرادياً أو عاماً يعيش منفصلاً أو في أعشاش متقاربة. يحمل هذا النحل حبوب اللقاح على الجسم أو في شعر الأرجل.
نحل العرق أو النحل الكادح Sweat bees، نحل صغير، داكن اللون، له شعر قصير. وهو أيضاً، يبنى أعشاشه في الأرض، لكنه قد يعيش في مجتمعات يساعد كل من ساكنيها الآخر. تحمل حبوب اللقاح في مناطق تشبه الفرشاة brushy areas بالقرب من قواعد الأقدام أو في شعر الجسم.
النحل قاطع الأوراق Leafcutter bees، والنحل البناء mason bees ينتميان إلى عائلة النحل طويل اللسان التي تمتلك شعراً، خاصة لحمل حبوب اللقاح في الجهة السفلى من البطن. يصنع هذا النحل أعشاشه الخاصة به غالباً في تجاويف معدة سابقاً، وقد يعيش في مجموعات من الأعشاش الفردية. بعض هذا النحل يستعمل في الزراعة لتلقيح المحاصيل.
النحل الحفار Digger bees، يميز بسرعة الطيران وعدم الوضوح fuzzy، ربما يبنى أعشاشه في الأرض بشكل انفرادي أو في عناقيد كثيفة، أو ربما ينقب excavate أعشاشاً في الخشب. لهذا النحل ألسنة طويلة، وهو رائع في جمع حبوب اللقاح من النباتات. وهو يحمل حبوب لقاحه في مناطق فرشاتية brushy areas بالقرب من منتصف الرجل الخلفية. يعتبر نحل الخشب Carpenter bees أيضاً من عائلة النحل الحفار.
أكثر أنواع النحل ألفة هو نحل العسل وأقرباؤهم المقربين. في هذه العائلة يصنع النحل أعشاشاً معقدة ويعيش في مجتمعات شديدة التعقيد.
التركيب الحامل لحبوب اللقاح في هذا النحل عبارة عن منطقة محاطة بالشعر الناعم المنتصب على حلقة واحدة من الرجل الخلفية، ويعرف هذا التركيب باسم سلة حبوب اللقاح pollen basket أو ال corbicula.

ينقسم هذا النحل إلى أربعة قبائل هي:
• النحل السحلبي orchid bees.
• النحل الطنان bumblebees.
• النحل عديم اللدغ stingless bees.
• نحل العسل honey bees.
التصنيف العلمى Scientific classification
يكون النحل عائلة فائقة superfamily تعرف باسم Apoidea. ويكون نحل ال Cellophane عائلة ال Colletidae، ويكون نحل المنجم mining عائلة ال Andrenidae، ويكون النحل الكادح sweat عائلة Halictidae، ويكون النحل قاطع الورق leafcutter والنحل البناء mason وما ينتسب إليه من أنواع أخرى عائلة Megachilidae، ويكون النحل الحفار digger عائلة Anthophoridae، ويكون نحل العسل honey وما ينتسب إليه عائلة Apidae.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: