الرئيسية / النحالين / المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وانتاج العسل / القسمة أو التطريد الصناعي Artificial Swarming or Division

القسمة أو التطريد الصناعي Artificial Swarming or Division

القسمة أو التطريد الصناعي Artificial Swarming or Division

القسمة أو التطريد الصناعي من أهم العمليات التي يمارسها مربي النحل بغرض إكثار المستعمرات وزيادة عدد الخلايا، وهى عملية يمكن للنحال التحكم في موعد إجرائها بخلاف التطريد الطبيعي الذي يحدد النحل موعده، ويجب أن يضع النحال في اعتباره أن عملية التقسيم لا تؤثر على قوة المستعمرة إذا تمت العملية قبيل موسم الفيض أو قبيل حلول الشتاء إذا أجريت العملية بعد انتهاء موسم الفيض، ويلجأ النحال إلى عملية التقسيم لزيادة عدد المستعمرات بنسبة 10 – 15% كل عام لتعويض ما يفقد من المستعمرات أثناء الشتاء وما قد يموت من الملكات.

مواصفات المستعمرات التي يمكن تقسيمها

يشترط في المستعمرات التي يمكن تقسيمهما أن تكون قوة مزدحمة بالنحل والعسل وحبوب اللقاح والحضنة وتجري عملية التقسيم عادة في أوائل الربيع، من منتصف فبراير إلى أول إبريل لكي يكون هناك متسعاً من الوقت لاستكمال هذه المستعمرات لقوتها قبل حلول فصل الشتاء وقت التقسيم بعد انتهاء وفي مثل هذه الحالة تقسم المستعمرة القوية إلى مستعمرتين بحيث يكون صندوقا الطائفتين موضوعين فوق بعضهما ويفصل بينهما حاجز من السلك وكل مستعمرة على رأسها ملكة حديثة ولكل منها مدخل مستقل.

في الربيع يمكن نقل الخلية العلوية وجعلها كخلية حديثة بذاتها أو قد تضم إلى الخلية الأم قرب حلول موسم الفيض لتصبح مستعمرة واحدة قوية لها القدرة على جمع كمية كبيرة من العسل أو قد تستعمل في تقوية احدي الطوائف الأخرى بالمنحل.

إعداد المستعمرات للتقسيم:

– تغذية المستعمرات التي سيجري عليها التقسيم حتى تنشط الملكة في وضع البيض

– إعداد الخلايا الفارغة

– إعداد الأقراص الشمعية أو الإطارات المزودة بالأساسات الشمعية لكي تضاف إلى الخلايا الجيدة

– تربية ملكات من سلالة ممتازة لإدخالها على المستعمرات الجديدة حتى لا يضيع وقت المستعمرة في تربية الملكات

طرق التقسيم:

تختلف طرق التقسيم باختلاف قوة المستعمرة كما يلي:

(1) إنتاج مستعمرتين جديدتين:

في المستعمرات القوية يجري رفع بعض الأقراص المحتوية على الحضنة والعسل وحبوب اللقاح بما عليها من نحل من هذه الخلية القوية، وتوضع في خلية فارغة، يستحسن إدخال ملكة جديدة ملقحة أو عذراء أو بيت ملكي إلى المستعمرة الجديدة، على أن تكون الملكة من سلالة ممتازة، ويسد مدخل الخلية الجديدة مكانها، وذلك حتى تزداد قوتها بعودة النحل السارح إليها، وبعد يوم أو اثنين يقوم النحل بقرض الحشائش والخروج من الخلية بالتدريج ليتعود على مكانه الجديد تجري هذه العملية في أوائل الربيع وتترك النوبة لتكوين مستعمرة جديدة

(2) إنتاج مستعمرة واحدة من مستعمرتين أو أكثر:

يفضل الكثيرون إتباع هذه الطريقة في تقسيم المستعمرات لأنها لا تتسبب في ضعف الخلايا المقسمة ولإجراء هذه الطريقة ترفع بعض الأقراص المحتوية على الحضنة والعسل وحبوب اللقاح بدون نحل من مستعمرة أو أكثر تبعاً لقوة المستعمرة المشتركة في هذه العملية ثم تؤخذ الشغالات اللازمة من مستعمرة واحدة فقط، وذلك بأن توضع الأقراص المأخوذة من المستعمرات في خلية فارغة، مع إدخال ملكة أو بيت ملكي عليها، ثم توضع هذه الخلية بجوار المستعمرة التي سيؤخذ منها النحل، حيث ترفع بعض أقراصها ويهز ما عليها من نحل بداخل الخلية التي سيوضع بها القسم الجديد ثم يسد مدخل الخلية التي أخذ منها النحل بالحشائش الخضراء وتنقل الخلية المحتوية على القسم الجديد في مكانها لكي يعود لها النحل السارح Field bees

(3) تقسيم مستعمرة قوية إلى عدد من النويات

قبل إجراء هذه العملية يفضل رفع ملكة المستعمرة القوية قبل التقسيم بيومين أو ثلاثة حتى يشعر النحل في هذه المستعمرة بغياب الملكة فيقل ميلة للسروح ثم تؤخذ هذه الملكة وتدخل على مستعمرة بحاجة لها أو عمل نواة صغيرة ينقلها قرصين يحتويان على الحضنة بما عليها من نحل ويستحسن عدم تقسيم المستعمرات القوية إلى أكثر من 3 نويات، وتقسيم المستعمرات متوسطة القوة إلى نويتين.

الإمساك بخلية نحل برية:

الإمساك بخلية نحل برية يعد من المهارات التي يجب أن يتقنها النحالون المبتدئون، وفيما يلي خطوات الإمساك بخلية برية مدعوماً بالصور فقد يتصل بك أحد الجيران باعتبارك خبيراً في أمور النحل لتمسك له بخلية نحل برية.

– الأدوات المطلوبة لسر خلية نحل برية:

– قناع Veil                – قفازات Gloves                 – حذاء طويل Boots

– مدخن Smoker         – مقصات Scissors             – خيط String

– سكين Knife              – أوعية Buckers                – إطارات فارغة Blank Frames

– صندوق Box            – ألواح من الخشب

 

– في حالة كون الأرض غير ممهدة للإمساك بالخلية يمكن استخدام لوح من الخشب للوقوف عليه ووضع معدات العمل علية.

– بعد تدخين النحل نقوم بقطع جزء من قرص العسل مع الحذر من الإضرار بالنحل، ثم يزود الجزء المقطوع بكمية كافية من العسل والحضنة المكشوفة والمغطاة وحبوب اللقاح لكي يبدأ النحل في تكوين بيته الجديد.

– بعد أن يتم إزالة خلية النحل توضع الأقراص في الصندوق ومع محاولة وضع أكبر قدر من النحل في الصندوق، وفي حالة الخلايا المعلقة على الجدران أو الأسطح المسطحة تستعمل قطعة من الورق المقوي كممسحة لإزالة النحل، أما لو كانت الخلية على سطح خشن أو على الأرض فيجب استعمال التدخين لتهدئة النحل.

– بعد وضع خلية النحل في بيتها الجديد، تبدأ الخلية في العمل لجمع الرحيق وصنع العسل وإصلاح وضعها الجديد لتتيح لنا حصاد العسل.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: