النحل الاجتماعي Social Bees

النحل الاجتماعي Social Bees

تتصف بعض أنواع النحل بصفة “الطائفية communal”، وهي أنواع تشبه النحل الانفرادي، عدا أن عدد الإناث في نفس الجيل generation تستخدم نفس العش nest، وتصنع كل منها غرفها الخاصة لتبيت فيها بيضها ويرقاتها وعذاراها pupae. إن القليل من أنواع النحل فقط يحيا حياة نصف اجتماعية في مستعمرات صغيرة مكونة من 2 – 7 نحلات من نفس الجيل، يكون أحدها ملكة أو واضعة بيض وباقي الأفراد يمثلون الشغالات.

إن حوالي 1000 نوع من النحل يحيا في مستعمرات صغيرة تتكون من الملكة وعدد قليل من البنات الشغالات. في هذه المستعمرات يكون الاختلاف في المظهر والسلوك بين الشغالات والملكات صعب تمييزه. مثل هذه الأنواع تسمى ” primitively eusocial “، بمعنى أنها أنواع بدائية ذات حياة اجتماعية حسنة حقيقية، تكون مستعمرات مؤقتة تموت في الخريف، وتعيش الملكة المخصبة في الشتاء فقط. يعتبر النحل الطنان Bumblebees مثالاً للأنواع الأسرية.

إن النحل ذو الحياة الاجتماعية الحقيقية eusocial يعيش في مستعمرات كبيرة تتكون من إناث جيلين متداخلين، هما: الأمهات mothers (الملكات)، والبنات daughters (الشغالات). أما الذكور Males التي تسمى اليعاسيب drones فهي لا تمثل جزءاً من منظومة المستعمرة، ويقتصر دورها على مرافقة الملكة فقط.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: