تثبيت شمع الأساس في الإطارات Writing and embedding

تثبيت شمع الأساس في الإطارات Writing and embedding

أدوات التثبيت :

  • أساس شمعي وشمع خام
  • عجلة التثبيت (الدواسة) وهى عبارة عن: يد خشبية يتصل بها عمود معدني ينتهي بترس نحاسي مزدوج التسنين قابل للدوران مثل العجلة وتستخدم الدواسة في تثبيت الأساسات في السلك المعدني للإطار وتسخن الدراسة بوضعها في ماء ساخن ثم تمرر على السلك المثبت على الإطار مع الضغط الخفيف حتى ينزلق السلك إلى داخل شمع الأساس.
  • لوحة التثبيت Frame Block: وهى قطعة من الخشب يمكن للنحال عملها مقاسها 8×17 بوصة تغطي بالقماش السميك وعند استخدامها يبلل القماش بالماء حتى لا يلتصق الشمع باللوحة عند تثبيت السلك الشمعي.
  • إبريق صهر الشمع وهو عبارة عن إناء من النحاس المزدوج الجدار يوضع الشمع المراد صهره في التجويف الداخلي ويملأ الفراغ بين الجدران بالماء ثم يسخن هذا الإبريق لصهر الشمع لتسهيل تثبيت الأساس الشمعي في المجري العلوي الموجود بقمة الإطار من أسفل.

إجراء تثبيت الأساس الشمعي:

في هذه العملية يتم وضع الأساس الشمعي في الإطار الخشبي المسلك الذي يتحول إلى قرص شمعي عندما يوضع في الخلفية وتتم عملية التثبيت كما يلي:

  • توضع عجلتا التثبيت في وعاء به ماء على النار لكي تسخن وتصبح العجلة معدة للاستعمال.
  • يركب الأساس الشمعي على الإطار المسلك من ناحية القاعدة بحيث يكون الأساس الشمعي محصوراً بين الأربعة أسلاك اثنان من أعلاه واثنان من أسفله وذلك حتى لا يتقوس بعد إنزاله في الخلايا ثم يدخل حافة الأساس الشمعي في المجري الموجود بقمة الإطار.
  • تبلل لوحة التثبيت بالماء حتى لا يلتصق بها الأساس الشمعي ثم يوضع الإطار وبه الأساس الشمعي على لوحة التثبيت
  • تمرر عجلة التثبيت الساخنة على كل السلك ببطء مع الضغط الخفيف حتى لا تقطع شمع الأساس بل يلين ويقهر السلك فيه ويجب أن تمرر العجلة في اتجاه واحد ثم يرفع عن لوحة التثبيت.
  • يقلب الإطار ويوضع على لوحة التثبيت وتجري عملية تثبيت الأسلاك التي لم تغمر في الأساس الشمعي ثم يرفع من لوحة التثبيت.
  • يمسك الإطار باليد اليسري في وضع مقلوب أي قمته إلى أسفل ويصب الشمع المنصهر من إبريق صهر الشمع في المجري بقمة الإطار بالقرب من احدي الزوايا ويميل الإطار بسرعة والشمع منصهر ليغمر المجري ويترك ليبرد فيثبت الأساس الشمعي بقمة الإطار.

متى تضاف الأساسات الشمعية إلى الخلايا:

– يمكن إضافة الأساسات الشمعية إلى الخلايا عندما تكون درجة الحرارة داخل عش الحضنة 30-32 درجة مئوية أي عندما يكون الجو دافئا.

– توافر النحل صغير السن المفرز للشمع حتى يغطي أقراص الحضنة والعسل.

– بداية موسم الفيش وجمع الرحيق

– ازدحام المستعمرة

– قيام النحل ببناء زوائد شمعية

– يكون الشمع الموجود في الأطراف العليا للأقراص ظاهراً واضحاً بلون أبيض.

شوكة إزالة عذارى الذكور:

تستخدم هذه الشركة لاختبار وجود الحلم في الخضنة حيث تقوم بإزالة أغطية الحضنة المخترمة خاصة حضنة الذكور ويمكن إزالة العذارى واحدة بواحدة باستخدام المبضع Forceps بغرض الفحص البصري، لكن استخدام الشركة يسرع من عملية إزالة الأغطية بشكل يسير من فحص عذارى الذكور عن قرب باستخدام عدسة قوة تكبيرها ×10 لتسهيل الفحص.

 

 

 

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: