الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل أوهيا- لهوا (العسل البركاني) OHI’A-LEHUA HONEY

عسل أوهيا- لهوا (العسل البركاني) OHI’A-LEHUA HONEY

عسل أوهيا- لهوا (العسل البركاني)

OHI’A-LEHUA HONEY

الصفات النباتية

الاسم الشائع: لهوا, زهرة البركان

الاسم العلمي: METRO SIDEROS POLYMORPHA

تقول أسطورة السكان الأصليين لجزر هاواي( ولا نؤمن بصدق هذه الأسطورة) أن سيدة البراكين, الساحرة “بيلي” وقعت في غرام الشاب الوسيم (أوهيا) وتوددت إليه.

لكن أوهيا كان يحب الفتاة الجميلة لهوا.

وفي لحظة جنون غيرة قامت بيلي بتحويل أوهيا إلى شجرة قبيحة معقوقة الشكل, تنمو على الجزر البركانية, انهارت لهوا من هول ما فعلت الساحرة, فندمت بيلي على مافعلت, ومن باب الشفقة على لهوا حاولت مع سحرة الجزيرة الآخرين قلب اللعنة وإعادة اوهيا إلى طبيعته الإنسانية, لكنهم لم يفلحوا, فحولوا لهوا إلى زهرة جميلة ووضعوها على شجرة أوهيا كي لا يفترق الحبيبان, تستطرد الأسطورة أن المطر يهطل غزيراً إذا قطفت أي زهرة لهوا, ما يرمز إلى انهمار دموع الشابين(انتهت الأسطورة التي من الخيال).

في علم النبات:( أوهيا) من جنس الأشجار المزهرة الدائمة الخضرة, من الفصيلة الآسية, تستوطن أكبر ستة جزر في أرخبيل هاواي. يتراوح أرتفاع الأشجار ما بين 20 إلى 25 متر في الظروف المناخية المناسبة. وتكون أقصر من ذلك بكثير عندما تنمو على أرض صخرية بازلتية, تتأقلم أشجار( أوهيا) مع كافة أنواع التربة ودرجات الحرارة وشدة الأمطار. نجدها تنمو على سواحل البحر وعلى ارتفاع 2500 متر. وتشكل جزءاً من الغابات الضبابية( ارتفاع 400 م). وتمتاز بأنها أولى الفصائل التي تنبت على الحمم البركانية المتصلبة, أشجار أوهيا تعطي أزهار(لهوا) الرائعة الجمال, لونها يتفاوت ما بين الأصفر والأحمر القاني والوردي والبرتقالي, غنية جداً بالرحيق, لهوا من أزهار العسل القليلة التي موطنها الأصلي جزر هاواي, بسبب اختلاف ارتفاع أشجار (أوهيا) عن سطح البحر تتفتح أزهار (لهوا) على مدار السنة, لكن فصل الربيع يشهد أوج النزهير.

وصف العسل

عسل لهوا عسل موسمي يتوافر ثلاثة شهور في السنة فقط, يقطف أوائل الصيف, مذاقه رقيق بنكهة الزهور. لونه ذهبي فاتح, قوامه سميك جداً, يذوب في الفم مثل الزبدة. وهو العسل الأكثر ندرة من جزر هاواي, يكون سائلاً عند الفرز لكنه يتبلور ويتحول إلى قوام كريمي بعد أسبوعين, يباع عسل لهوا, خام, طبيعي, غير مصفى ويحمل شهادة مصادقة رسمية, أسعاره مرتفعة جداً ويقطف مرة واحدة في السنة ولا يصدر بكميات تجارية خارج الجزر باستثناء قدر ضئيل إلى الولايات المتحدة, تلبي الطلبات الفردية عبر البريد الإلكتروني.

الخواص الصحية والعلاجية:

  • لأن عسل لهوا يباع خام, طبيعي, غير معالج, يحتفظ بطبيعة كافة العناصر الغذائية, وحيوية الأنزيمات.
  • ملعقة كبيرة من العسل يومياً, تعتبر بديلاً لعدد من المكملات الغذائية التي توفر الأنزيمات المختلفة والفيتامين C والحيوية والطاقة.
  • تنصح الحوامل بتناول ملىء ملعقة كبيرة من العسل يومياً في الثلث الأخير من الحمل لتخفيف أوجاع المخاض وسلامة الحمل والجنين.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: