الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الأزهار الألبية ALPINE FLOWER HONEY

عسل الأزهار الألبية ALPINE FLOWER HONEY

عسل الأزهار الألبية

ALPINE FLOWER HONEY

وصف النبات

يقسم مناخ الجبال إلى أربع مناطق:

  1. المنطقة الدافئة: وهي السفوح والأراضي الممتدة حولها.العسل الناتج من هذه المناطق قد يكون عسلاً وحيد المصدر الزهري أو عسلاً متعدد المصادر. وتكون الأنواع تبعاً للمنطقة الجغرافية.
  2. المنطقة المعتدلة:حتى ارتفاع 1000 إلى 1500 متر تنمو عليها نفس نباتات السفح أو نباتات أخرى. العسل الناتج من هذه المناطق يمكن أن يكون عسل زهور برية.
  3. المنطقة الباردة: تنتهي عند خط الأشجار تعلو حتى ارتفاع 2500 متر عن سطح البحر. تنتج هذه المناطق العسل الجبلي بكافة أنواعه.
  4. المنطقة الثلجية: تبدأ بعد خط الأشجار ويبلغ ارتفاعها 2500 متر وما فوق. تتميز بنباتات لا توجد في أي مكان آخر. ذات تنوع أيكلوجي مختلف تنتج عسل نادر ويصعب الحصول عليه, يطلق عليه اسم “عسل زهرة الألباين”, أو عسل “الأزهار الألبية”.

تنمو النباتات الألبية المزهرة حتى ارتفاع 4000 إلى 5000 متر من سطح البحر. فوق خط الأشجار على الأراضي المنبسطة أو شبه المنبسطة من أعالي جبال الألب والبيرنيه والأطلسي والروكي والأنديز والهمالايا والنجود في شرق إفريقيا وبورنيو وغينيا. وهضبة التبت. تتميز هذه المرتفعات بالتنوع الأيكولوجي الواسع بسبب العزلة الجغرافية والتغيرات المناخية والتصقع والأحياء المجهرية وتنمو هذه النباتات

 

 

في ظروف طبيعية قاسية جداً. حيث تنزل درجات الحرارة 20 تحت الصفر وتتكثف الاشعة فوق البنفسجية¸ وتخف كثافة الأكسجين وتقل المياه. وقد طورت هذه النباتات أسلحة حيوية لمقاومة هذه الظروف بصورة تثير الإعجاب.تزهر بعض النباتات مبكراً أو متأخراً عن موسم التزهير الرئيس في شهري يونيو ويوليو. تتألف الحياة النباتية من شجيرات أو نباتات عشبية ثنائية الحول أو دائمة الخضرة, لا تنمو في أي مكان آخر. ولا توجد لمعظمها أسماء شائعة¸ فقط الأسماء العلمية.

وصف العسل

تختلف أنواع النباتات الألبية من سلسلة جبال إلى أخرى وعليه فإن العسل الألبي الناتج يكون متفاوتاً بين منطقة وأخرى. وكذلك يفرق بين سنة وأخرى. بصورة عامة عسل الزهور الألبية هو عسل ليس كالأعسال الأخرى. لا بجودته ولا بتوافره ولا بخواصه. يتراوح ألوانها بين الأسود والأبيض مرورا بكل درجات العنبري. لا يتبلور بسرعة. الحصول عليه صعب جداً بسبب وعورة المنطقة ودرجات الحرارة المنخفضة. كما أن النحل يجد صعوبة في العيش في هذا المناخ. المذاق دسم جدا¸والرائحة عطرية رقيقة¸القوام كثيف. تعتبر نيبال المنطقة الوحيدة في العالم التي تنتج عسل الألبية الصافي والعضوي بكميات تجارية.

الخواص الصحية والعلاجية

عسل خام طبيعي,غير ملوث,غير معالج,يعتبر من أنقى أنواع العسل في العالم. يستخدم سكان الهند والنيبال المحليون هذا العسل لمختلف الأغراض الطبية المتنوعة من تضميد الجروح إلى معالجة كافة الأمراض الشديدة والمزمنة وتجري حاليا أبحاث علمية على هذه الخواص. ملاحظة(يصنف كل من عسل الوردية العادية وعسل الوردية الألبية وعسل اللافندر الجبلي من المغرب من ضمن أعسال الأزهار الألبية)

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: