الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل البروق ASPHODEL HONEY

عسل البروق ASPHODEL HONEY

عسل البروق

ASPHODEL HONEY

وصف النبات

الاسماء الشائعة: بروق, برواق.

الاسم العلمي: ASPHODELDUS ASTIVUS

البروق أو البرواق جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة البروفية من العائلة الزنبقية ويضم 15 نوعاً من النباتات المزهرة المعمرة, موطنه الأصلي غرب ووسط وجنوب أوروبا, ويعتبر نموذج للنبات التي تنمو على الروابي والمروج المفتوحة على سواحل البحر الأبيض المتوسط, ينتشر البروق, اليوم في كل أنحاء العالم, ويتميز البروق الصيفي بخواصه المنتجة للعسل.

البروق نبات عشبي بساق منتصب يحمل سويقة جميلة الشكل من الأزهار البيضاء/ وردي أو الصفراء يتراوح ارتفاعها من 45 إلى 60 سم يحتاج نموه إلى تربة مروية جداً والكثير من أشعة الشمس.

استعمل الأغريق والرومان أجزاء مختلفة من هذه العشبة, كما أن العسل الناتج عنها لعلاج العديد من الأمراض, لكن يبدو أن الطب الحديث لم يجد لها فائدة قيمة وفي السابق كان بدو ليبيا يستعملون سوقه لبناء سقوف منازلهم.

وصف العسل

يعتبر أفخر أنواع العسل المنتجة في إيطاليا, لونه أصفر فاتح إلى كريمي, مذاقه رقيق ليس بحلو أو مر رائحته قوية ومركبة تماثل رائحة المروج والأعشاب بعد أول الغيث قوامه سائل, لزوجة قليلة يتبلور بعد وقت قصير ينتج أيضاً في أسبانيا والبرتغال وجزر الكاناري والولايات المتحدة عادة لايصدر خارج مناطق انتاجه.

 

الخواص الصحية والعلاجية

  • مدر للبول.
  • مضاد للانقباضات العضلية.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: