الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل السنفية FIREWEED HONEY

عسل السنفية FIREWEED HONEY

عسل السنفية

FIREWEED HONEY

الصفات النباتية

الاسم الشائع: السنفية, عشبة النار

الاسم العلمى: EPILOBIUM ANGUSTIFOLIUM

السنفية أو الفايرويد, نبات عشبي حولي من الفصيلة الأبيلوبيونية, تنمو العشبة برياً (لا تزرع) في غابات كندا والولايات المتحدة وبريطانيا على الحقول والمراعي يحتاج نموه الغزير إلى تربة كلسية رطبة مائلة إلى الحمضية. يستحفل نموها في الأراضي المفتوحة التي لا يوجد عليها منافس نباتي أخر, وخاصة الأراضي التي تعرضت لحريق غابات, أو قطعت غاباتها. دعيت باسم عشبة النار لأنها تزهر وتجعل منظر الوادي وكأنه اشتعل ناراً, يبلغ ارتفاعها 0.5 إلى 2.5 سم. تموت العشبة عندما تظللها الأشجار لكن البذور تبقى حية سنوات طويلة تنتظر إلى أن تلقي الشمس أشعتها مرة أخرى, تزهر السنفية أوائل شهر يونيو, لون الأزهار المتناسقة محورياً أحمر قاني إلى وردي يبلغ قطرها 2 إلى 3 سم. ينجذب النحل بقوة إليها, تخلط الأزهار مع أعشاب أخرى لأغراض الطبخ, ويصنع من جذورها شاي”كابور الروسي”.

 

وصف العسل

لا يدوم تزهير العشبة أكثر من أسبوع واحد ولا يتدفق الرحيق إلا إذا كانت نسبة الرطوبة أقل من 50%. يتفاوت محصول العسل من سنة إلى أخرى كثيراً تبعاً لأحوال الطقس.

وأحياناً لا يقطف أي محصول عندما يكون الطقس سيئاً للغاية. غلة العسل تكون وفيرة مرة واحدة كل خمس سنوات.

لون عسل السنفية أصفر شاحب إلى كريم. مذاقه دهني رقيق, يتمتع هذا العسل بشعبية تفوق بكثير أنواع العسل الأخرى في أمريكا وكندا, هو عسل رائع يسيل اللعاب, زكي الرائحة, حلو المذاق مثل مذاق حبة كمثرى صيفية, قوامه سميك ويتبلور ببطء جداً, يتوفر هذا العسل بكثرة في غرب كندا وشمال غرب الولايات المتحدة, يحتوي هذا العسل على فقاعات هواء صغيرة.

الخواص الصحية والغذائية

  • يحتوي مركبات مضاد للالتهابات والبكتيريا.
  • يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعلل الجهاز التنفسي.
  • يستخدم في مستحضرات العناية بالجلد.
  • يقي من تضخم غدة البروستاتا أو يخفف من تضخمها.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: