الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الصفصاف WILLOW HONEY

عسل الصفصاف WILLOW HONEY

عسل الصفصاف

WILLOW HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع: صفصاف، صفصاف المعزة، الصفصاف البلدي.

الاسم العلمي:SALIX CAPREA

الصفصاف جنس من الأشجار أو الشجيرات النفضية من الفصيلة الصفصافية التي تضم نحو 400 نوع، أهمها الصفصاف البلدي والصفصاف المصري (خلاف) والصفصاف الأبيض والصفصاف البري (قد يكون الصفصاف برياً أو مزروعاً). تنمو هذه النباتات في الكثير من بلدان العالم الموجودة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية. يزرع على ضفاف الجداول والسواقي والأنهار. يصل ارتفاع الأنواع الكبيرة إلى 30 متر وارتفاع القصيرة لايتجاوز 3 متر. تتمدد جذور الصفصاف بعيداً في كافة الاتجاهات وتتسبب بمشاكل للإشغال العامة المدنية إذا كانت قريبة من المناطق المأهولة. تتفتح الأزهار في الربيع بلون وردي إلى برتقالي يتحول عندما تبلغ الزهرة أوجها إلى اللون القرمزي. وقد ذكرت جذوع أشجار الصفصاف في كتب الحضارات الآشورية والسومرية والفرعونية كعلاج للحمى. في القرن التاسع عشر لوحظت خواص الصفصاف الطبية عندما تم عزل مستخلص الجذع الفعال ( ساليسين SALICIN  ).

وتم بعد ذلك فصل الحمض إلى الحالة الصافية وأطلق عليه اسم حمض السالسليك. لاحقا قام أحد العلماء الألمان بتصنيع الحمض واطلق عليه اسم (حمض استيل سلساليك) أو مايعرف اليوم بالإسبرين (ACID ACEYTL SALSALIC) . ازهار صفصاف قليلة الرحيق باستثناء أزهار صفصاف المعزة (SALIX CAPREA)

 

الذي يؤمن رحيقاً وافراً فيما تؤمن بقية أنواع الصفصاف حبوب اللقاح في وقت مبكر من الربيع لحضانة النحل اشجار صفصاف المعزة من الأنواع الشائعة في أوروبا وغرب آسيا وآسيا الوسطى ينمو في أعالي الجبال يتفاوت ارتفاعها بين 6 و12 متراً. الازهار ذات ملمس حريري لونها رمادي أو فضي تكون على شكل سنابل نورية طولها من 3 :7 سم.

وتتفتح باكراً في الربيع الأزهار وحيدة الجنس منفصلة السكن أي وجود نورات ذكرية ونورات أنثوية تحمل كل منها نبتة واحدة يتحول لون النورات الذكرية إلى الأصفر ولون النورات الأنثوية إلى الأخضر عند بلوغ الأزهار أوجها أطلق على هذا النوع من الصفصاف اسم العنزة، لأن أول رسم لهذه الأشجار شمل صورة عنزة ترعى عليها.

وصف العسل:

يعطي الهكتار الواحد 25 كلج من عسل الصفصاف العنزة. لونه أصفر كهرماني مذاقه محبب، حاد ومميز يشبه نكهة اليانسون قوامه خفيف سائل، يتبلور كتلة متجانسة بعد بضعة شهور هو عسل ربيعي مبكر ومميز جداً، والأشخاص الذين يعثرون عليه في السوق يدفعون أي مبلغ للحصول عليه تشتهر مقاطعة بروفانس في جنوب فرنسا بإنتاج هذا العسل الشفاف اللذيذ والعطري الرائحة مذاق عسل الصفصاف الأبيض مر.

الخواص الصحية والعلاجية:

  • يخفف الحمى وارتفاع الحرارة.
  • يعالج الصداع الناتج عن نزلات البرد والانفلونزا.
  • يساعد في تقليل احتمالات الاصابة بسرطان المعدة وسرطان القولون، يمنع تناوله على المصابين بالقرحة المعدية أو اضطرابات في جهاز الهضم قبل استشارة الطبيب.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: