الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الفراسيون الأبيض HOREHOUND HONEY

عسل الفراسيون الأبيض HOREHOUND HONEY

عسل الفراسيون الأبيض

HOREHOUND HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع: الفراسيون, الفراسيون الأبيض

الاسم العلمي: MARRUBIUM VULGARE

الفراسيون نبات عشبي مزهر ثنائي الحول من الفصيلة الشفوية ينتشر في أوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا. ينمو على الأراضي وجوانب الطرق. وهو نبات دغلي كثير السويقات التي تصل ارتفاعها إلى 35 سم. يجود نموه في التربة الجافة الفقيرة. له رائحة مسكية مميزة تتلاشى بعد تجفيفه, وتندثر مع مرور الوقت. يزهر الفراسيون بعد بلوغه العام الثاني من العمر تظهر الأزهار البيضاء اللون من يونيو إلى سبتمبر ملتفة بكثافه حول محور صوفي الملمس. وتكون مغطاة بالوبر.

عرف الفراسيون منذ زمن طويل بفاعليته في علاج مشاكل الرئتين والسعال والربو, وإزالة البلغم. كما استعمل لعلاج عضة الكلاب المسعورة (ناقلة داء الكلاب).

 

 

وصف العسل

ما يزال الفراسيون ينتج بالطرق التقليدية ويكون عسل الفراسيون من مصدر زهري واحد, إذا لم يكن مجاورا لنباتات الكينا والكستنا وغيرها ومستبعدا عن المنطقة الزراعية. لونه أصفر فاتح يتبلور بسرعة رائحة ومذاق خفيفان غير مميزان.

 

الخواص الصحية والعلاجية

  • يعالج السعال
  • يساعد في تخسيس الوزن والوقاية من البدانة
  • يعالج التهاب القصبات الهوائية ويخفف من مرض السل

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: