الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل القتاد MILKVETCH ( KIDAD) HONEY

عسل القتاد MILKVETCH ( KIDAD) HONEY

عسل القتاد

MILKVETCH ( KIDAD) HONEY

وصف النبات

الأسماء الشائعة : القتاد ، الكتاد ، الشداد ، الشويط ، القتادة ، قرن الجدي .

الاسم العلمي : ASTRAGALUS SPINOSUS

القتاد عائلة من النباتات العشبية أو الشجيرات النفضية المعمرة من الفصيلة البقولية / جنس الأكاسيا ، تضم أكثر من 2000 نوع ، موطنه المناطق المعتدلة في نصف الكرة الشمالي ، تنتشر على الأراضي الصخرية والرملية القريبة من السواحل ، وتنمو على ضفاف الأخاديد يوجد نوعان من القتاد في المملكة القتاد الأصغر ( مخلب العقاب ) والقتاد الأعظم ( الشويط ) يصل ارتفاع القتاد الأصغر إلى 60 سم والأعظم إلى 1.5 متر .

يطلق على القتاد الأعظم اسم الجداد أو الطقيق واسمه العلمي ASTRAGALUS SPINOSUS FORSSKAL ويكثر في ليبيا ومصر والجزيرة العربية وسوريا وإيران ويكثر القتاد الأصغر في المملكة العربية السعودية ودول الجزيرة وروسيا وتركيا وجنوب غربي أوروبا كما يكثر في شبه الجزيرة الكورية التي تجني منه عسلاً أقل جودة من عسل القتاد البلدي السعودي ، القتاد الأصغر نبات مراعي يكثر في وديان غرب المملكة وهو النوع الذي يجني منه العسل .

يتميز القتاد ( بنوعيه ) بأشواكه الحادة التي تحصنها من رعي الحيوانات لها ، باستثناء الأبل التي ترعى عليها في سنوات الجدب وهي أشجار لا تحتاج إلى الري ( ربما مرة واحدة في السنة ) .

يزهر القتاد من مارس إلى مايو ، لون الأزهار أبيض وتكون محمولة إفرادياً على إبط طوله 2 سم .

يسيل من جذوع القتاد مادة لبنية ( النسغ ) يسمى الكثيراء يستخدمه العشابون في عدة مجالات تجميلية وعلاجية ( دون أي سند علمي ) وتستخدم إحدى أنواعه في الطب الشعبي الصيني ، وقد أقدم علماء من الصين على استخراج إنزيم TELOMERASE منه ، مع إمكانية أن يدخل في تركيب مستخلص عشبي ” TAT2 ” لاستخدامه في المساعدة على مقاومة فيروس الإيدز ( HIV ) والإصابات الفيروسية المرتبطة بالأمراض المزمنة أو الشيخوخة .

يباع المتمم الغذائي ASTROGALUS في الأسواق وهو مستخرج من جذور القتاد ، يقال أنه يقي من أمراض السرطان ، لكنه غير مدعم ببراهين علمية كافية ، لكن ثبت علمياً أن لهذا المتمم الغذائي تأثير يعكس مسار شيخوخة الجهاز المناعي وقد أدى استعماله لمدة 6 إلى 12 شهراً إلى انخفاض عدد خلايا T  المسممة والخلايا الطبيعية القاتلة في الجسم .

وصف العسل

عسل القتاد ، شتوي لونه عنبري فاتح ، مذاقه لذيذ وخفيف على شيء من المرارة ، رائحته خفيفة ، يتبلور حبيبات صغيرة متجانسة بعد 6 شهور على قطافه ، نقي دون شوائب ، ولا يصنف على أنه عسل قتاد صاف 100% إلا إذا لم يكن من أزهار أخرى في المنطقة التي يرعاها النحل ، أهم المناطق التي يجني فيها عسل القتاد في المملكة ، وادي الجرم .

يجنى عسل القتاد بكميات تجارية في كوريا الجنوبية وعلى نحو بسيط في سوريا.

الخواص الصحية والعلاجية

  • يعالج التقرحات المزمنة مثل الغرغرينا .
  • يعالج الجروح والحروق وتقرحات الفراش .
  • مفيد للجهاز الهضمي .
  • عسل ممتاز للأطفال .
  • مقوي عام .
  • يساعد على استعادة وظيفة المناعة الذاتية عند مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي .

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: