الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل المريمية SAGE HONEY

عسل المريمية SAGE HONEY

عسل المريمية

SAGE HONEY

الصفات النباتية

الأسماء الشائعة: المريمية، القصعين، القوسية، حشيشة مريم.

الاسم العلمي:SALVIA OFFICIANALIS

المريمية شجيرة معمرة دائمة الخضر من الفصيلة الشفوية، يضم جنس القويسة أكبر عدد من النباتات المزهرة في هذه الفصيلة (90 نوع) أهمها الريحان والنعناع والحبق والقصعين المعروف في بلاد الشام والمغرب، موطن المريمية الدول المتوسطية وتزرع اليوم في أنحاء كثيرة من العالم، تزرع المريمية في بعض مناطق أوروبا لاستخلاص الزيت الأساسي، وكعشبة مطبخ لها نكهة حادة قليلاً. تتمتع المريمية بتاريخ طويل من الاستخدام الطبي والاستخدام في الطهي، أحياناً يطلق اسم المريمية على عدد من الأنواع المتقاربة وغير المتقاربة نباتياً.

يصل ارتفاع شجيرة المريمية إلى 60 سم، سيقانها خشبية تزهر في أواخر الربيع وأول الصيف، لون الأزهار أبيض أو أزرق على بنفسجي أو أحمر. والأنواع التي توفر رحيق غزير للعسل هي المريمية والقصعين الأسود الأمريكي.

أثبت طب الأعشاب الحديث فعالية استخدام المريمية كمضاد حيوي وقابض ومضاد للفطريات ومضاد لتشنج العضلات ومثير للرغبة الجنسية ومقو، وتبين من دراسة مقارنة عشوائية أن المريمية لها قدرة على التحكم بتطور مرض الزهايمر الخفيف والمتوسط الشدة.

أهم مكونات المريمية الزيت الأساسي. وتحتوي أوراق المريمية على عدد هائل من الأحماض العضوية النافعة صحياً.

يعتبر زيت المريمية الأساسي مطهر قوي وهو المسؤول جزئياً عن تأثير المريمية على الهرمونات.

تستعمل المريمية لعلاج التهاب الحلق واضطرابات الحيض، وهي منبه للعصارات الهضمية، وتستخدم لعلاج مضاعفات سن اليأس.

وصف العسل:

عسل المريمية من أجود أنواع العسل، يتراوح لونه بين الأبيض والأصفر الفاتح، رائحته عطرية ومذاقه حلو شهي بنكهة شاي الأعشاب ويدوم تأثيره على اللسان لبعض الوقت، يجنى عسل المريمية منتصف الصيف، وفي العادة تكون أسعاره مرتفعة، عسل المريمية بديل جيد للسكر مع الشاي وينصح بتناوله مع الأجبان غير المملحة. يعطي الهكتار الواحد حوالي 50 كلج يسمى نوع العسل الأمريكي (عسل المريمية الأسود).

الخواص الصحية والعلاجية:

  • مفيد للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني.
  • ينظم هرمونات الجسم ويزيد الحيوية الجنسية.
  • يساعد على تنظيم الحيض، والتغلب على مضاعفاته.
  • ينشط الدورة الدموية والذاكرة.
  • يعزز الشهية إلى الطعام.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: