الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الندغ SAVORY HONEY

عسل الندغ SAVORY HONEY

عسل الندغ

SAVORY HONEY

وصف النبات

الإسم الشائع: الندغ الجبلي، زعتر بري، الندغ البستاني.

الأسماء العلمية: الندغ البستاني الصيفي   SATUREJA HORETENSEالندغ الجبلي الشتويSATUREJA MONTANA

الندغ جنس من النباتات العشبية المزهرة من الفصيلة الشفوية التي تضم حوالي 50 نوعاً أشهرها الندغ البستاني والندغ الجبلي. كلا النوعين يماثل الآخر في الاستخدامات والرائحة مع فرق واحد، البستاني نبات حولي والجبلي ثنائي الحول ويعتقد أن في أوراقه شئ من المرارة، يصل ارتفاع الندغ الصيفي بين 30 و 60 سم، وتتوافر أوراق الندغ المجففة طوال السنة في محلات البقالة خاصة في أوروبا حيث يتمتع بشعبية كبيرة كتابل شهي لمختلف الأطعمة. كان يطلق عليه قديماً اسم الزعتر البري في فرنسا وإيطاليا ويستخدم لهذه الأغراض أكثر من الندغ الجبلي.

يصل ارتفاع الندغ الجبلي إلى 230 سم وموطنه المناطق الدافئة من جنوب أوروبا والجزائر ولكن يندر وجوده في فرنسا، يحتاج إلى 6 ساعات من الشمس يومياً ولكن ينمو في تربة فقيرة قاسية وصخرية ومروية جيداً، كان يحظى بذات شعبية الندغ البستاني في المطبخ ولكن استعمالاته خفت لصالح الآخر، يستخرج منه زيت أساسي يستعمل في العلاجات الطبيعية وهو مطهر ومقشع وطارد للغازات.

يزهر الندغ البستاني في منتصف يوليو، لون الأزهار أبيض على وردي ويزهر الندغ الجبلي في مايو ويونيو، الأزهار بيضاء على ليلكي فاتح، بوقية الشكل، قطرها 8 إلى 10 ملم، غزيرة الرحيق.

وصف العسل:

يعتبر عسل الندغ من أنواع العسل الفاخرة، لون عنبري فاتح إلى أبيض كريمي، القوام سائل صاف، يتبلور في وقت قصير( شهر أو شهرين )، حبيبات صغيرة وقوام كريمي المذاق رقيق يعلق على اللسان، رائحة عطرية خفيفة تشبه رائحة الأراضي الزراعية الندية، ينتج هذا العسل بصور شبه حصرية في إيطاليا.

الندغ الجبلي هو المصدر الزهري الرئيسي لهذا العسل.

 

الخواص الصحية والعلاجية:

  • مقو عام.
  • يخفف أوجاع المفاصل الناتجة عن الروماتيزم.
  • طارد للغازات، يساعد الهضم ويعالج المغص والنفخة ويمنع الإسهال.
  • مقشع للرئتين والرئة.
  • مثير للشهوة الجنسية.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: