الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل ساوروود SOURWOOD HONEY

عسل ساوروود SOURWOOD HONEY

عسل ساوروود

SOURWOOD HONEY

وصف النبات

الاسماء الشائعة: ساوروود، زئبق الوادي، سوسن الوادي، حماض.

الاسم العلمي: OXYODENDRUM

الساوروود أشجار نفضية، وهي الفصيلة الوحيدة التابع لجنس OXYODENDRUM من العائلة الخلنجية موطنها أمريكا الشمالية، وتنتشر عند سفوح جبال الابلايشن في مثلث ولايات فلوريدا وإيلونويز وبنسلفانيا، مع تكثف انتشارها في ولايتي جورجيا ونورث كارولينا، لاتنمو إلا إذا كانت التربة حمضية، يبلغ ارتفاعها 10:20 متراً، تزهر شهري يونيو ويوليو وتشكل الأزهار عناقيد معلقة يتراوح طولها بين 12 و15 سم. لونها أبيض وهي على شكل جرس، تعتبر فترة التزهير قصيرة جداً مما يوجب على النحالين توقيت عملهم على هذا الأساس كي لايعمد النحل على جمع الرحيق من النباتات المزهرة الأخرى، فإذا وضعوا خلايا النحل في المناطق المستهدفة في وقت أبكر مما يجب، يجمع النحل رحيق أشجار السماق التي تزهر قبل أشجار الساوروود، وإذا جلبت في وقت متأخر يفوتهم دفق الرحيق وموسم العسل.

يقوم الناس بمضغ جذور هذه الأشجار(دون ابتلاعها) للتخلص من جفاف الفم.

هذه الأشجار مهددة بالانقراض بسبب التوسع البشري.

وصف العسل:

حالما يجمع عسل الساوروود بنهاية شهر يونيو من خلايا النحل، يضع النحالون أقراص جديدة كي يضمنوا محصولاً للعسل يكون في أنقى حالة،خاصة وأن هذا العسل نادر جداً إلى درجة لايظهر معها أحياناً محصول جيد من هذا العسل إلا كل عقد من الزمن، ومع ذلك يسعى ذواقة العسل الخبيرين وراءه في كل مكان، وضعت ضوابط صارمة جداً لتصنيف هذا العسل، بحيث إن كانت تخالطه نسبة صغيرة من مصادر زهرية أخرى لايمكن تسويقه تحت مسمى (عسل ساوروود)، ولأن (نقاء العسل) هو كلمة السر، يجب أن يكون النحالون مدربين على امتلاك مهارات للتعامل مع التوقيت الحرج والانتباه إلى أصغر التفاصيل ومنها حساسية الأزهار تجاه المطر الشديد والحاجة للكفاية من أشعة الشمس، وهو الأمر الصعب لأن أشجار الساوروود تكون أقصر من الأشجار التي تجاورهم.

يتفاوت لون عسل الساوروود من الأبيض الكريمي إلى العنبري الفاتح، وهو ذو رائحة عطرية نافذة، قوامه كريمي ومذاقه الفريد أشبه بمذاق التوابل وبنكهة اليانسون ويتفق خبراء العسل على أن عسل الساوروود هو الأفضل بين أنواع العسل المتوافرة من حيث المذاق والجودة.

الخواص الصحية والعلاجية:

  • يسهل عملية الهضم وامتصاص الأغذية الأخرى.
  • يقوي العمود الفقري.
  • الجروح المعقمة تبقى كذلك بعد مسحها بهذا العسل، والجروح الملتهبة تتعقم بعد أسبوع من مسحها يومياً بالعسل.
  • مطهر ومعقم ومضاد للبكتيريا.
  • يخفف غثيان الصباح وحرقة البطن عند النساء الحوامل ويساعدهم على النوم.
  • يعالج رمد العينين ( قطرة عسل في كل عين ).
  • يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: