نباتات الغذاء الرئيسة في مصر Major Forage plants

نباتات الغذاء الرئيسة Major Forage plants

قيقب دولي كاذب Acer psendoplatanus(Sycamore)

شجرة ذات رحيق جيد جداً، تتبع عائلة (Aceraceae) يرتادها نحل العسل لغزارة الرحيق المفرز منها، ولوفرة حبوب اللقاح والعسل الناتج من رحيقها كهرماني نوعاً مع ميل إلى الاخضرار جيد في نكته Flavour وتحببه granulation حمل حبوب اللقاح أخضر رمادي تظهر الأزهار في مايو.

قسطل الحصان Aesculus hippocastanum (Horse chestnut)

شجرة من نباتات الزينة الكبيرة التابعة لعائلة (Hippocastanccae) وهي تنمو بصفة عامة في أوربا وتشتهر بأوراقها الراحية الكبيرة Palmate leaves ونوراتها الزهرية inflorescences البيضاء والتي تسمي عامة باسم “الشموع candles”

تطل الحصان الأبيض من النباتات شديدة الجاذبية لنحل العسل حيث يتزود منها بالرحيق وحبوب اللقاح بكميات جيدة لكن العسل الناتج منها يكون خفيفا وسهل التحبب الأزهار تظهر في مايو تطل الحصان الأحمر ليس شائعاً في انتشاره كالسابق كما أنه أقل جاذبية منه للنحل كما أنه قد يكون ساما في بعض الأحيان للنحل في حين أن الذي يتسمم منه غالباً هو النحل الطنان bumble bees

البرسيم الحجازي Medicago sative (Lucernr Alfalfe)

نبات يزرع كمحصول علف يتبع عائلة (Palilionacease) يزرع في كثير من المناطق ويحش في الغالب قبل الإزهار ولو ترك حتى الإزهار لتهافت عليه النحل للحصول على الرحيق وهو محصول يحب الحرارة لذلك يزرع في مصر في الأراضي حديثة الاستصلاح كمحصول صيفي وفي درجة حرارة حوالي 31° مئوية للحصول على تدفق جيد للرحيق العسل المنتج منه خفيف متوسط النكهة تحببه granulation دقيق.

الفول البلدي Viclu faba (Field Bean)

تشتمل هذه الأنواع على الباقلاء broad bean باعتبارها أصناف مختلفة من الفول البلدي أو فول الحقل Field bean ويعتبر الفول البلدي من المحاصيل الهامة في بعض مناطق العالم خاصة في مصر ومنه طرازين الأول يزرع في الخريف .

ويزهر في مايو والثاني يزرع في الربيع ويزهر في يونيو وبداية يوليو ويعطي الطراز المنزرع في الخريف محصولاً جيداً وأكثر انتظاما من الطراز المنزرع في الربيع كما أنه لا يهاجم من حشرة المن الأسود black aphid وبالتالي لا توجد مشكلة الرش بالمبيدات التي تضر بالنحل.

تهاجم حشرة المن الطراز المنزرع في الربيع بشدة وبالتالي يصبح النحل معرضاً لخطر التسمم من المبيدات المستخدمة في مقاومة الحشرة ولتجنب هذه المشكلة الضارة بالنحل والبيئة يجب اللجوء إلى أساليب المكافحة الإحيائية التي لا تقصر بالنحل أو البيئة وجدير بالذكر أن الطرز الربيعية لا تعطي محصول رحيق جيداً ومنتظما كما هو الحال في الطرز الخريفية وغالبا ما تفشل الطرز الربيعية تماماً في إعطاء محصول من الرحيق العسل الناتج من الفول متوسط الصفرة قوي النكهة متوسط التحبب حمل حبوب اللقاح رمادي أو أصفر بني إلى بني.

العليق (التوت الشوكي Black berry) Rubus fruticosus

يكون هذا النبات مجموعة كبيرة من الأنواع المختلفة القادرة على النمو في مختلف أنواع الترب وتحمل الظروف البيئية المختلفة يمتدد موسم إزهارها لفترة طويلة من يونيو وحتى أغسطس يرتاد النحل هذه النباتات حتى في الأوقات الباردة ليتزود بكل من الرحيق وحبوب اللقاح العسل الناتج منه جيد النكهة لونه كهرماني متوسط التحبب خشن القوام حمل حبوب اللقاح رمادي بني شاحب.

كشمش أسود Black currant

ثمرة ناعمة تشمل الكشمش الأسود الأحمر والكشمش الشائك goose berry وأنواع الريباس مثل Ribes nigrun ، Ribes rubrum، uva-Ribes crispa ، التابعة لعائلة (Grossulariaceae) وهى نباتات تنمو في أماكن مختلفة، وهى تزود النحل بكل من حبوب اللقاح والرحيق الأزهار مبكرة الإزهار في نهاية مارس والنصف الأول من إبريل في حين أن الكشمش الشائك يبكر عن الأنواع الأخرى العسل الناتج شاحب اللون متوسط النكهة حمل حبوب اللقاح رمادي مخضر.

اللفت الزيتي Oilseed Rape

اللفت الزيتي نوع من جنس الـــــــ Brassica التابع لعائلة Cruciferae وهو محصول حديث الزراعة له أزهار صفراء أكثر شحوباً من أزهار الخردل لكنه أكثر جذباً للنحل وهو من المحاصيل المناسبة للنحل العسل ولكنه سوء الحظ قد يتسبب في هلاك النحل بسبب رشه بالمبيدات المقاومة لسومة البذور.

الأزهار جذابة جداً للنحل لدرجة أن النحل قد يقطع مسافة طولها ميلين من المستعمرة وحتى يصل إلى مكان المحصول الذي قد يكون مرشوشا بالمبينات فيدمر المستعمرة العسل الناتج من أبيض فقير في نكتة ورائحته يتحبب بدرجة أسرع من أنواع العسل الأخرى الناتجة من النباتات الصليبية لذلك يجب حصاد العسل في أسرع وقت مادامت بدأت الأزهار في الانتهاء حمل حبوب اللقاح جيد أصفر ساطع تظهر الأزهار في يونيو وجزء من يوليو تبعاً للأصناف المختلفة .

الخلنج الاسكتلندي (Ling) Calluna vulgaris

الخلنج Ling (الخلنج الاسكتلندي Scotch heather) نبات يتبع عائلة (Ericaccae) وهو مصدر رائع لعسل الخلنج heather الذي ينصف بمواصفات غير عادية ينمو الخلنج في الأراضي الحمضية والمروج والأراضي البور وهناك أسطورة أدبية تشير إلى أن هذا النبات لا ينتج منه العسل إلا إذا كان نامياً على ارتفاع 1000قدم (3048 متر) فوق سطح البحر، وهى بالطبع مقولة غير صحيحة فعلي سبيل المثال الغابات الجديدة في إنجلترا تنتج فيضاً جيداً من عسل الخلنج التقي الصافي في أغلب أوقات العام ولكننا قد نلتمس العذر لهذه الأسطورة لأن الأماكن العالية تكون فرصتها في إنتاج العسل من الخلنج قليلة مقارنة بما يجمعه النحل من باقي النباتات في الأراضي المنخفضة.

إن عسل الخلنج يختلف عن باقي أنواع العسل الأخرى اختلافا تاماً فلو حركت عسل الخلنج بعصا فسوف يتحول إلى هلام gel وإذا تركته يعود ثانية إلى حالته الأولي نكهة Flavour ورائحة aroma جميلة إنه عسل رائع حقا.

حمل حبوب اللقاح رمادي إلى أبيض بني، النبات يزهر من منتصف أغسطس وحتى أول سبتمبر.

عشية الصفصات Willowherb

نبات عشبي يسمي حشيشة النار Fire weed يسمي علمياً الــ Chamaenerion angustifolium ويتبع عائلة Onagracea وهو من نباتات العسل الممتازة التي تنمو بوفرة في أماكن متعددة خاصة في الأماكن التي تشتعل فيها الحرائق أو التي تسقط فيها الأشجار أرضاً.

الأزهار توجد في توارث راسيمية racenes طويلة، حمراء، وردية، لها فترة إزهار طويلة وعادة ما تزهر كل أزهار النورة معاً تنتج رحيق بغزارة شديدة العسل أبيض أو شاحب اللون جدا نكته جيدة جداً ولذلك فكثيرا ما ينال منتجو هذا العسل العديد من الجوائز في معارض العسل يتحبب بسرعة ناعم القوام، حمل حبوب اللقاح أرزق أو أزرق مخضر.

خردل الحقول Char lock

خردل الحثول أو الخردل البري أو الحرشاء أو (اللبان) نبات عشبي يتبع عائلة Cruciferous ويسمي علمياً Sinapis avulses وهو من حشائش الأراضي المنزرعة التي كانت منتشرة برياً بشكل واسع لكن وجودها قل يسبب استخدام مبيدات الحشائش الهرمونية تنمو في كتلة صفراء أشحب قليلاً من الخردل Mustard أو اللفت rape وهو نبات الجذب لنحل العسل وينتج الكثير من الرحيق وحبوب اللقاح العسل الناتج منه يتحبب بسرعة وغالباً ما يحدث التحبب في قرص العسل لون العسل أبيض أو ناصع البياض التحبب ناعم حمل حبوب اللقاح صفراء.

الفاكهة Fruit

تشمل كل أشجار الفاكهة مثل التفاح apple، الكمثري pear، الخوخ plum، الكرز cherry، وشجر الزعرور hawthorn ، ولا ينتج أي منه – عدا الكرز- عسلاً جيداً ولكنها تزود النحل بالرحيق وحبوب اللقاح ولذلك تعتبر هذه الأشجار مفيدة للنحالين beekeepers تغطي فترة الإزهار نهاية مارس وإبريل ومايو والأزهار ليست جذابة وتنتج رحيقا منخفضا في تركيز السكر لون العسل أصفر باهت إلى كهرماني متوسط له رائحة لطيفة حمل حبوب اللقاح لونه أصفر مخضر إلى أصفر باهت.

 

البرسيم Clover

اسم عام لعدد من النباتات المرتبطة بالعائلة البقولية legume تستوطن معظمها المناطق الشمالية المعتدلة والمناطق تحت الاستوائية بعضها لا يرتفع كثيراً عن سطح الأرض والبعض الآخر يرتفع حتى طول أكثر من 90سم.

الأزهار تتراوح في اللون ما بين الأبيض والأحمر والأرجواني، وتنمو في هيئة رؤوس كثيفة الأوراق عادية ثلاثية الفصوص three-lobed وأحياناً تكون رباعية الفصوص four-lobed والتي يعتقد أنها تجلب الحظ السعيد توجد هذه الأصناف في جنس يضم أنواعا حولية وأنواعا معمرة والبرسيم نبات هام جداً لتغذية الحيوان وللوعي وأيضاً لتغذية النحل ويستعمل أيضا كمحصول مخصب للتربة ومن أكثر أنواع البرسيم شيوعاً في الرعي البرسيم الأحمر red clover الذي نشأ في أوروبا وهناك يرسم السويد Alsike المعمر ذو الساق القائمة والأزهار الوردية وهو مناسب لزراعته للحصول منه على الدريس وكمحصول رعي.

أما البرسيم الأبيض White clover المألوف فهو مناسب جداً للرعي كما أنه يستخدم أحياناً للحصول على الدريس لقلة محصوله إن الكثير من أنواع البرسيم يجب أن تلقح عن طريق حبوب اللقاح التي تحملها الحشرات خاصة النحل يتخفي الرحيق في البرسيم الأحمر عميقاً في الزهرة التي تلقح فقط من قبل النحل الطنان bumblebees

هناك نباتات أخري في نفس تحت العائلة subfamily مثل البرسيم الحلو (إكليل الملك- الحندقوق) sweet clover، البرسيم الشجيري bush clover برسيم القرادة tick clover برسيك المروج prairie clover، وهى ليست من أنواع البرسيم الحقيقي.

ويقسم البرسيم علميا كالآتي :

– ينتمي البرسيم إلى تحت عائلة Papilipnpidea وعائلة Febacea (البقولية)

– البرسيم الأحمر Trifolium pretense

– برسيم السويد  Trifolium bybridum

– البرسيم الأبيض Trifolium repens

– البرسيم المصري Trifolium alexandrinum

– البرسيم الحلو (النقل) يتبع جنس Melilous (برسيم غير حقيقي)

– البرسيم الشجيري ويتبع جنس Lespedeza (برسيم غير حقيقي)

– برسيم القرادة، ويتبع جنس Desmodium (برسيم غير حقيقي)

– برسيم المروج ويتبع جنس Dalea (برسيم غير حقيقي)

وتبلغ أهمية البرسيم لدي النحالين في مصر من كونه أهم مصادر الرحيق وحبوب اللقاح يبدأ الإزهار من منتصف إبريل وحتى أواخر شهر يونيو عسله أبيض ذو رائحة مقبولة وجدير بالذكر أن بعضا من أنواع البرسيم غير الحقيقي تنمو على جسور الحقول في صورة حشائش.

بلسم الليمون (ترنجان) Lemon Balm

يطلق عليها أيضاً اسم عشبه النحل bee herb أو البلسم الحلو sweet balm وهى من الأعشاب التي توكل وتستخدم في التداول وهى عضو في عائلة النعناع mint يستوطن بلسم الليمون جنوب أوربا وشمال إفريقيا وشمال إيران للأوراق رائحة الليمون وتستخدم نكهتها مضافة إلى الجيلي وسلطة الفواكه والمشروبات الباردة ويصنع من الأوراق المجففة شاي يسكن أعراض البرد والحمى والصداع.

تستخدم الأوراق ذات الرائحة القوية أيضا في صناعة العطور ومستحضرات التجميل الطبيعية وتستخدم عصارتها في علاج لدغ الحشرات ومنها النحل وفي بعض الحقول يزرع عدد من هذه الأشجار (بلسم الليمون) لجذب النحل لتلقيح النباتات ينمو بلسم الليمون في التربة الرطبة الفقيرة وفي المناطق خفيفة الظل كما أنها قادرة على تحمل الجفاف الشمس الساطعة والظل المعتدل.

يمكن لبلسم الليمون الحياة في الشتاء حيث تنخفض درجة الجرارة إلى أقل من 34 درجة مئوية تحت الصفر في المناطق الباردة لكن نموها يكون ضعيفاً في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية بلسم الليمون عشب معمر يعيش على الأقل لمدة ثلاث سنوات ولكونه معمراً ينمو في صورة شجيرة قائمة يصل ارتفاعها إلى متر واحد.

الأوراق ناعمة زغبية طولها من 2-8 سم قلبية أو مستديرة الشكل عند القاعدة مستدقة عند القمة سطح الورقة خشن والعروق عميقة، الحافة مموجة.

تزرع الهندباء البرية أحياناً خاصة في أوربا لكنها توجد بصورة رئيسة كعشبه ضارة في كل المناطق المعتدلة تشبه الهندباء حمراء البذور red-seeded dandelion تلك الهندباء الشائعة التي تتصف ببذور صغيرة محمرة وبنية داكنة تعتبر الأصناف الروسية مصدراً هاماً للبن النبات Latex

تنتمي الهندباء البرية إلى عائلة Asteraceae وتصنف الهندباء الشائعة الاسم العلمي Taraxacum officinale وتصنف الهندباء حمراء البذور تحت الاسم العلمي Taraxacum erythrospermum وتصنف الهندباء الروسية تحت الاسم العلمي Taraxacum Kok-saghyz

كتانية (لينارية شائعة)  Toad flax

اسم عام لجنس من نباتات الحديثة والحشائش ذات الأزهار المبهرجة الكبيرة التي تتلون بالأصفر – الأزرق- الأرجواني- الأحمر- الأبيض- أو بظلال بين الألوان السابقة.

سمي هذا النبات باسم الكتانية toad flax لأنه عندما يضغط على الأزهار من الجانب تنفتح على هيئة فم العلجون toad المفتوح حيث تعني الترجمة الخزفية للاسم “كتان العلجون” وهناك أكثر من 100 نوع من الكتاتنية الحولية والمعمرة تستوطن الكتانية أمريكا الشمالية أسيا، وأوروبا، خاصة مناطق البحر الأبيض المتوسط الجافة والمشمسة.

تنمو بعض أنواع الكتانية مستقيمة قائمة وينمو البعض الآخر ممدداً على الأرض وتحمل كل الأنواع أزهارها في عناقيد في قمة السيقان تتكون الزهرة من أنبوب طويل ضيق يمكن تسميته “الحنجرة throat” تنفتح السبلات Splits مكونة الشفة العليا أو القلنسوة hood ، أما الشفة السفلي فهي ذات حافة مستديرة تسمي اللهاة Palate والتي تغلق كلياً أو جزئياً الحنجرة التي قد تختلف في اللون عن باقي الزهرة.

داخل الأنبوب توجد الأسدية anthers (الجزء الذكري من الزهرة والذي يحمل حبوب اللقاح) والمياسم Stigma (الأعضاء الأنثوية في الزهرة) التي تتهيأ لكنس ظهر الحشرة التي سوف تزور الزهرة كعملية مساعدة للتلقيح خلف الزهرة في الجانب المقابل للجهة المفتوحة يوجد نتوء رفيع يسمي المهماز spur

ومن بين أنواع الكتانية هناك أنواع تزرع في الحديقة كنباتات زينة لقيمتها الجمالية الكبيرة مثل النوع المسمي الكتانية المغربية Morocco toad flax التي تتميز أزهارها بوجود مهماز كبير، وتشمل ألوانها: البيض، القرنفلي، الذهبي، البرونزي، وهي نبات حولي يعاد زراعة بذوره باستمرار الأوراق ضيقة لطيفة الساق زغيبة من أعلي يصل طولها إلى 60 سم وفي النوع المسمي Dalmatian toad flax ، قد يصل الارتفاع إلى 100سم وطول الأزهار الصفراء 5سم ولها Palate برتقالية ذات حافة زغبية تتكون من عنقود سنبلي الشكل طوله حوالي 20 سم.

في أجزاء أمريكا الشمالية هرب النوع Dalmatian toadflax من الزراعة في الحدائق ليصبح حشيشه ضارة أما النوع Yellow toadflax فهو نبات متوسط السمية للماشية هرب أيضا من الزراعة ليصبح حشيشه خاصة في البساتين والحقول المنزرعة بالحبوب أزهار صفراء عرضها 2.5 سم، ذات لهاة Palate  برتقالية أو بيضاء، الأوراق خضراء باهته رفيعة وطولها حوالي 2.5 سم يستوطن هذا النبات أوربا واسيا وينمو طبيعياً في أمريكا الشمالية.

تكون الأنواع المعمرة مستعمرات من السيقان تحت أرضية التي تسمي “ريزومات rhizomes”

تنتمي نباتات الكتانية Toadflaxes إلى عائلة Scrophulariaceae وتسمي الكتانية المغربية علمياً باسم Linares Moroccan وكتانية الـ Dalmatian toadflax باسم Linaria dalmatica ولو أن بعض المصادر تسجل هذا النوع في تحت النوع subspecies المسمي Linaria genistifolia وتسمي الكتانية الصفراء Yellow toadflax باسم Linaria vulgaris

الصفصاف Willow

اسم عام لعائلة صغيرة من النباتات الخشبية المزهرة تشمل عائلة الصفصاف حوالي 435 نوعا من الصفصاف والحور تعيش أعضاء هذه العائلة عادة في التربة الرطبة والسهول المغمورة بالمياه وعلى ضفاف الأنهار وهى أشجار سريعة النمو تستخدم أخشابها في العديد من الاستخدامات وتعتبر أوراقها مصدراً لغذاء الأحياء البرية وتستخدم بعض الأنواع كنباتات زينة.

تحتوي هذه العائلة على جنسين هما: الصفصاف Willow والحور Poplar وكلا الجنسين منتشر في نصف الكرة الأرضية الشمالي إلا أن أنواعاً قليلة توجد في نصف الكرة الجنوبي.

إن أكثر من 35 نوعاً من الحور توجد في صورة أشجار وال 400 نوع الأخرى هي شجيرات من الصفصاف ويعتبر الصفصاف هو الأكثر أهمية والأكثر انتشاراً في التندرا القطبية Artic tundra حيث تنمو هناك بشكل منخفض يشبه البساط كما توجد أيضا فوق خط الأشجار في الجبال.

تنتج نباتات الحور والصفصاف أزهارا مؤنثة ومذكرة على نباتات منفصلة الأزهار بسيطة التركيب جداً وتنقصها السبلات والبتلات وتظهر هذه الأزهار في عناقيد كثيفة تسمي النورات الهرية catkins قبل أو أثناء نمو أوراق جديدة في الربيع هذه النورات الهرية تكون متدلية في الحور ولا تنتج رحيقا ولذلك نتوكل الرياح بتلقيحها أما النورات الهرية في الصفصاف فعلي النقيض منها فهي مستقيمة قائمة وتنتج رحيقا عطراً يجذب الحشرات خاصة النحل والفراشات التي تقوم بحمل حبوب اللقاح.

 

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: