وصف النحل الكرنيولي

وصف للنحل الكرنيولى

تستوطن هذه السلالة منطقة نهر الدانوب، فهي موجودة في النمسا، هنغاريا، رومانيا، بلغاريا. وقد انتشرت تربية هذه السلالة في أنحاء متعددة من العالم، لما تميزت به من صفات اقتصادية مرغوبة خاصة بعد أن تناولتها يد التحسين والانتخاب.

  • الشغالات:

تتميز شغالات هذه السلالة بطول اللسان (الخرطوم) الذي يتراوح بين 6.4 إلى 6.8 ملليمتر، ويغطى الجسم شعر قصير أو زغب لونه رمادي داكن، ولون الكيتين سنجابي. للشغالات القدرة على جمع الرحيق اعتماداً على بعض الصفات الشكلية الوراثية المرتبطة بعرض الجناح وطوله، وطول الخرطوم وكبر حجم معدة العسل.

لها قدرة عالية على جمع حبوب اللقاح معتمدة على طول عقلة الرسغ وحجم سلة حبوب اللقاح التي توجد في ساق الأرجل الخلفية التي تجمع عليها حبوب اللقاح، وهي اقتصادية في استهلاك العسل وقت الجفاف (عدم وجود محاصيل رحيقية مزهرة)، فليلة الميل لجمع البروبوليس، قليلة الميل للتطريد، قليلة الميل لسرقة العسل، قليلة الميل لتكوين الأمهات الكاذبة. تبنى عيون سداسية منتظمة، سريعة مط الأساسات الشمعية، عديمة الميل لتكوين زوائد شمعية وتحكم غلق عيون العسل بالشمع الناصع البياض، مما يجعلها من أنسب السلالات ملاءمة لإنتاج القطاعات العسلية. حيث تتميز الشغالات بترك مسافة بسيطة بين العسل والأغطية الشمعية فيظهر لون القطاعات ناصع البياض.

تعتبر هذه السلالة من أكثر سلالات النحل وداعة وهدوءا على الأقراص، وهي تقضى فترة الشتاء القارس البرودة بنجاح على هيئة طوائف صغيرة تستهلك القليل من الغذاء. وبمجرد توافر حبوب اللقاح تنشط الملكة في وضع البيض بدرجة كبيرة، مما يؤدي إلى كبر عش الحضنة بشكل ملحوظ، ويستمر هكذا ما دامت مصادر الغذاء الطبيعي متوافرة. وفي الخريف يقل عدد أفراد المستعمرة بدرجة كبيرة.

يؤدي التزايد الكبير والسريع في عش الحضنة إلى زيادة ميل السلالة للتطريد Swarming، إلا أنه أمكن التغلب على ذلك بالانتخاب والتحسين. هذه السلالة قادرة على مقاومة الأمراض خاصة مرض تعفن الحضنة الأوروبي والأمريكي والأكارين Acarine، والنوزيما Nosema، والشلل Paralysis اعتماداً على صفات وراثية خاصة بهذه السلالة.

  • الملكة:

لونها بني أو بني داكن، خصبة… تنتج الكثير من البيض في وقت مبكر في أوائل الربيع قبل موسم جمع الرحيق حتى تتوفر الشغالات بعدد كبير في موسم الفيض، وتضع الملكة البيض بشكل منظم ومركز في أقراص معينة وتكون الحضنة متدرجة من الوسط ثم في دوائر حولها.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: