أعداء النحل Enemies of Bees

أعداء النحل Enemies of Bees

كما هو الحال في كل الكائنات الحية، يتعرض نحل العسل للإصابة بعدد من الأمراض والآفات التي قد تتسبب في هلاكه عن بكرة أبية بعض هذه الآفات يصيب مستعمرات النحل بكثير من الضرار أكثر من غيره وعلى النحالين معرفة الظروف التي تجعل الحشرات والآفات والأمراض قادرة على إصابة مستعمرات النحل تعيش حشرات نحل العسل في مستعمرات ومن الضروري أن تنظر إلى المستعمرة كوحدة واحدة لتحديد الأضرار الناجمة من الأمراض والآفات، عل  كل على النحالين أن يكونوا حذرين من اعتبار أن كل الظروف قد تقود المستعمرة إلى الانحطاط أو نقص محصول العسل نتيجة هذه الأمراض فقط فالمستعمرات قد تصاب بالخراب من التعرض للمبيدات الحشرية مثلا أو يسبب نقص التغذية من المهم إذن أن يحدد النحالون السبب الحقيقي وراء ما يصيب المستعمرة من أضرار والحصول على المساعدة الممكنة لتحديد نوع المرض أو الآفة المسببة للضرر.

للنحل شكلان مميزان من أشكال الحياة (هما الحضنة brood والحشرة البالغة sdult) وقد تخصصت أغلب الأمراض على شكل واحد من أشكال حياة النحلة، حيث توجد أكثر الأمراض فتكاً على الحضنة خاصة مرض تعفن الحضنة الأمريكي American foulbrood ومرض الحضنة الأوروبي European foulbrood

هناك أمراض أخرى تصيب الحضنة تشمل الحضنة الطباشيرية Chalkbrood الأمراض الفطرية fungal disease التي بدأت في الانتشار بشكل واسع في الفترة الأخيرة تكيس الحضنة sacbrood الذي يسبب نوع من الفيروسات يؤدي إلى حدوث نوع من الضرر يسمي الأرجوانية purple brood

يتأثر الطور البالغ لحشرة نحل العسل أيضا العديد من الأمراض لكن الأعراض والأضرار الناجمة عن هذه الأمراض تكون أقل وضوحاً من تلك الناجمة عن أمراض الحضنة، لكن هذا لا يعني إهمال علاج هذه الأمراض ويعتبر أكثر الأمراض ضرراً في مرحلة الحشرات البالغة مرض النيوزيما nosema الذي يسببه نوع من الـ microsporidian يؤثر على الجهاز الهضمي وينتشر وجود النيوزينا بوجود حالة من الإجهاد في المستعمرة.

إن العديد من الفيروسات تؤثر أيضاً كل من الشغالات البالغة والملكة كما أن طفيليات Parasites تشبه الديدان تسمي Spiro plasmas توجد في الرحيق يبدو أثرها الضار واضحا على الشغالات.

هناك العديد من الطفيليات أمكن التعرف عليها أيضاً في مستعمرة النحل منها قبل النحل bee louse وهو نوع من الذباب الحقيقي عديم الأجنحة (Braila cocas) التي توصف بأنها ذات سترات صفراء yellow jackets والنمل ants ديدان الشمع wax moths، الدببة السوداء black bear، في أمريكا وأوروبا وبالطبع المفترس الذكي الملقب “بالإنسان”

تبدو صورة أمراض وأوقات النحل قائمة في ضوء الأفكار حول طرق السيطرة والمكافحة والتي تسبب فيها النحالون أنفسهم من خلال إصرارهم على الحصول على إجابات بسيطة حول مشاكل كبيرة تسببت فيها حشرات من أكثر حشرات العالم تعقيداً ذلك أن الأسباب التي تؤدي إلى انحطاط المستعمرة ليست في الغالب سبباً واحداً بل كثيرا ما تكون مزيجاً من أشياء عديدة، مثل: مبيدات الحشرات السامة Pesticide poisoning اختلال التوازن في المستعمرة national imbalance القابلية الوراثية genetic susceptibility والأمراض والآفات والمفترسات.

في الماضي كانت أسماء عديدة تطلق لوصف حالة المستعمرة مثل الانهيار الخريفي “autumn collapse” التضاؤل الربيعي “spring dwinding” والمرض المتخفي “disappearing disease” وهى جميعاً أوصاف لا تساعد في وضع حلول لما يواجه النحالين من مشكلات وغالباً ما كان النحالون والباحثون يهملون في بحثهم عن حلول للأمراض والمفترسات ذلك الجانب الوراثي ال1ى يحمل مخزوناً من المقاومة للأمراض فبعض سلالات النحل تتصف بحالة صحية ممتازة وإنتاجية عالية متلازماً هذا مع مناطق جغرافية محددة دون مناطق أخري وفيما يلي سوف استعرض هذه الأمراض والآفات التي تمثل في مجموعها أعداء لحشرة النحل.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: