الخلية الحديثة وأجزاؤها Modern Hive and its parts

ينصح المربي المبتدئ أن يبدأ بتربية عدد قليل من المستعمرات ومن خلالها يكتسب الخبرة اللازمة في معاملة النحل والتوسع في أعداد الخلايا ويفضل أن يكون عدد الخلايا في البداية 15 على الأكثر ولابد للمربي أن تتوافر لدية المعلومات الكافية عن هذه المهنة وذلك من خلال الاطلاع على الكتب والأبحاث التي تتناول موضوع تربية النحل وإعداد المناحل ومستلزماتها وأن يختار المربي سلالة من النحل تتميز بالهدوء ووفرة الناتج من العسل.

الخلية الحديثة وأجزاؤها Modern Hive and its parts

تتعدد أشكال وأحجام الخلايا الحديثة وأيضا المواد المستخدمة في تصنيعها والخلية هي المكان الذي اختاره الإنسان ليعيش فيه النحل ويمارس نشاطه المعتاد تحت سيطرة الإنسان ولم يكن هذا تفضلاً من الإنسان على النحل ولكن لأن الإنسان كان هدفه سلب ما ينتجه النحل من عسل ومنتجات أخري.

تهدف الخلية بأنواعها المختلفة إلى حماية مستعمرة للنحل من العوامل الضارة مثل: الأحوال المناخية السيئة، وتوفير مكان مناسب للنحل ليخزن فيه العسل ومنتجاته الأخرى.

ولتحقيق هذه الأهداف استحدث نوع من الخلايا التي صنعت من الخشب وتتكون من سلسلة من الصناديق المربعة أو المستطيلة وبداخل جسم الخلية الحديثة هذه نضع الإطارات التي تعلق متوازية بجوار بعضها ولتشجيع النحل على بناء الأقراص الشمعية في هذه الصناديق يقوم النحال بملء الإطارات بألواح من الشمع تسمي شمع الأساس Wax Foundation  وهى التي يقوم النحل بتحويلها إلى أقراص من الشمع Combs

هناك أربعة طرز أساسية من الخلايا تختلف في الحجم، هي خلايا:

– Smith

– Langstroth

– Modified Commerical

– Modified Dadant

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: