الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل السمر SAMMAR HONEY

عسل السمر SAMMAR HONEY

عسل السمر

SAMMAR HONEY

وصف النبات :

الاسم الشائع : السمر ، السمرة

الاسم العلمي : ACACIA TORTILIS

تنمو أشجار السمر وهي نوع فرعي من فصيلة الطلح ( الأكثر انتشاراً في المملكة ) على السهول القاحلة الداخلية والساحلية وتنتشر في كافة مناطق وأودية الجزيرة العربية قد تنمو في الظروف المناخية الشديدة القسوة كعشبة صغيرة على شكل أسلاك ، لكن في الإجمالي يصل إرتفاع هذه الأشجار إلى 21 متر وتكون على شكل مظلة مفتوحة تتحمل هذه النباتات القحط الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة وقلوية التربة .

باستطاعتها النمو على الأراضي الرملية والصغيرة ، وعلى المنحدرات الحادة ، وتصمد أمام العواصف الرملية . الأشجار التي تجاوز عمرها سنتين تستطيع تحمل الصقيع أيضاً أي أن السمر يستطيع العيش تحت درجات حرارة تتفاوت من صفر إلى 50 مئوية وكمية أمطار من 100 إلى 1000 ملم سنوياً وعلى ارتفاعات 400 إلى 2000 متر فوق سطح البحر تمد أشجار السمر جذورها عميقاً ، وقد تكون متعددة الجذوع أو ذات جذع واحد أو طويلة الأشواك أو قصيرة ، تتفتح الأزهار في بداية الشتاء وهي صغيرة الحجم لونها أبيض أو أصفر وتتجمع على شكل هامات مرصوصة .

تدعى الأشجار ذات الأزهار الصفراء ” البلة ” .

تنتشر أشجار السمر على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية واليمن في حضرموت والمناطق الجبلية في أب وتعز وذمار .

 

وصف العسل

عسل السمر ، لونه أحمر داكن مائل إلى السواد ، زكي ، مذاقه حار ، قوامه كثيف لزج ، لكنه أقل لزوجة من عسل السدر ، رائحته عطرية نافذة ، شتوي ، يتبلور ببطء ، يجنى في مناطق عسير و حضرموت .

يطلق على عسل السمر الحضرمي الربيعي اسم المرية أو الدوعني .

 

الخواص الصحية والعلاجية

  • يفيد في علاج مشاكل الكبد .
  • يساعد في علاج القرحة المعوية وتقرحات الأثني عشر .
  • يعالج نزلات البرد والصداع والإنفلونزا .
  • يساهم في علاج فقر الدم .

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: