الرئيسية / أسرار العلاج بالعسل ومنتجات النحل / العكبر وصحة الاسنان و اللثة

العكبر وصحة الاسنان و اللثة

العكبر وصحة الاسنان و اللثة

غسول الفم الذي يحتوي عكبر، قابض للأنسجة ويحبط نمو بكتيريا الفم العاملة. التي تسبب رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة، والتهاب محيط الأسنان وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة، وبطء الشفاء بعد جراحة في الفم، هذا الغسول لا يخرش الأسنان أو اللثة وهو غير سام للب الأسنان.

تسبب بكتيريا Strebtococcus Mutans تراكم الجير ونخر الأسنان. الجير طبقة رقيقة من الجزيئات المرتبطة بالسكر إلىت تفرزها البكتيريا بوجود السكريات في الفم لكي تلتصق على سطح الأسنان. وقد أظهر العكبر البرازيلي قدرة على إحباط إنزيم تستخدمه هذه البكتيريا كي تنتج الجير من السكريات، كما أيضًا تحبط بشكل ملحوظ نمو هذه البكتيريا وأنواع البكتيريا الأخرى من ذات السلالة- جميعها مرتبطة بنخر الأسنان.

في دراسة أجريت سنة 1996م، ظهر على عشر مصابين بأمراض في الفم انخفاض ملحوظ في مستويات هذه البكتيريا بعد استعمال غسول فم يحتوي عكبر وأثبتت مستخلصات العكبر بالماء والعكبر بالإيثانول فعإلىة ضد أربع أنواع من البكتيريا لها علاقة بأمراض الفم واللثة. هذه الأنواع الخطرة من البكتيريا تخترق جيوب لثة الأشخاص المصابون بالتهاب اللثة، ومن الصعب محاربتها بعد حصولها على موطئ قدم.

كما تبين من الدراسات أن العكبر البرازيلي في محلول درجته من 0.05 إلى 0.5 أحبط بقوة نمو البكتيريا (درجة المحلول مساوية لما يوجد في غسول الفم القياسي).

يعتبر اللعاب مادة واقية من بكتيريا الفم، الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم (أي عدم وجود لعاب كافي) ووجد أن معدلات تسوس الأسنان والتهاب الأسنان تفاقمت عند الأشخاص الذين يشكون من جفاف الفم. في دراسة أجريت عام 1999م على فئران ليس لديهم غدد لعابية. طليت أسنانهم بالعكبر البرازيلي مرتين في إلىوم، فقلت حالات نخر الأسنان عندهم.

بدراسة أجريت عام 1994م في إلىابان. قسم الباحثون 27 شخصًا خضعوا لجراحة تجميلية في الفم إلى 3 مجموعات. المجموعة (أ) لم تستخدم غسول فم، المجموعة (ب) استخدمت غسولًا كحوليًا درجة 5% وأعطيت المجموعة (ج) غسولًا عكبر. غسلت المجموعات أفواهها يوميًا وخضعوا دوريًا للفحص لمدة 45 يومًا بعد إجراء الجراحة، تبين للباحثين أن الجروح الناتجة عن الجراحة عند الأشخاص الذين استخدموا غسول العكبر اندملت بسرعة أكبر وعلى نحو أفضل، مع انخفاض ملحوظ للألم والالتهاب بالمقارنة مع الأشخاص من المجموعتين (ب) و (ج).

* للحصول على محلول العكبر يضاف 10 مل مستخلص العكبر إلى أي قارورة غسول فم 24 أو نصفه.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

فوائد الغذاء الملكي ( غذاء الملكات )

الغذاء الملكي يقي من الإصابات البكتيرية ومن الإرهاق يعزي إلى الغذاء الملكي العديد من المزاعم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: