النحلة البناءة Mason Bee

النحلة البناءة Mason Bee

اسم عام للنحل الانفرادي الذي يبني جزءاً من عشه أو كله بالطين أو ألياف النبات الممضوغة، والتي تتحول إلى هيئة معجون. بعض الأنواع تبني أعشاش الطين فوق الأسطح المكشوفة، مثل الصخور في حين أن أنواعاً أخرى منها تبنى حواجز طينية بين السلاسل الطولية لخلايا الحضنة (مقصورات اليرقات) التي تنتج في التربة، سيقان النباتات المجوفة، الفجوات سابقة التجهيز، بما في ذلك أصداف القواقع الفارغة، أنفاق الحشرات في الأخشاب.

أغلب حشرات النحل البناء أصغر من حشرة نحل العسل وإن كان بعضها قد يصل في حجمه إلى حجم حشرة نحل العسل أو إلى نفس طولها تقريباً. أجسامها قوية، وكثير من الأنواع لونها أخضر معدني أو مزرق. يشيع وجود النحل الباني في غرب الولايات المتحدة، خاصة في مناطق الغابات، كما توجد في أجزاء أخرى من نصف الكرة الشمالي. إن ما يقرب من 140 نوعًا من النحل الباني توجد في أمريكا الشمالية، إضافة إلى 200 نوع برية في العالم. لهذ النوع من النحل إبرة لدغ sting، لكنه لا يهاجم دفاعاً عن نفسه مالم يلمسه أحد.

نحل البساتين البناء orchard mason bee أو نحل البساتين الأزرق blue orchard bee، هو نوع لونه أسود مزرق معدني، يبلغ طوله حوالى 13 ملليمتر. يستوطن أمريكا الشمالية. تخصص في جمع حبوب اللقاح من أزهار أشجار الفاكهة. في بعض أجزاء الولايات المتحدة يستخدم هذا النحل في تلقيح أزهار أشجار البساتين خاصة التفاح. يبنى هذا النحل أعشاشه في تجاويف الأخشاب، وتفضل الإناث عمل أعشاش قريبة من بعضها البعض في التجمعات.

هذه الصفات تستخدم في تجميع قدر كافٍ من النحل منطقة واحدة للتلقيح التجاري. تعمل كتل الخشب المحفور فيها ثقوبًا على جذب النحل للعشعشة. هذه الأعشاش تتدلى من الأشجار أو توضع في ملاجئ لحمايتها من الطقس المغاير.

يتزاوج نحل البساتين البناء في الربيع، ولذلك تبدأ الاناث في جمع حبوب اللقاح ووضع البيض. تتغذى يرقات النحل لعدة أسابيع داخل الخلايا المغلقة. وفي نهاية الصيف تتحول هذه اليرقات الى عذارى pupate، وبحلول الخريف، ووصولاً إلى الشتاء، تتحول هذه العذارى داخل شرانقها cocoons. وفى الربيع تخرج من الشرانق، متزامناً ذلك مع ظهور أزهار العديد من المحاصيل البستانية. وعند ذلك يبدأ الجيل الجديد في إعادة دورة الحياة مرة أخرى.

يتميز نحل البساتين البناء Orchard mason bees بنشاطه الشديد في عملية التلقيح. إن اثنين أو ثلاث إناث يمكنها تلقيح ما يعادل شجرة تفاح بالغة في الموسم الواحد، فهي تطير في الجو البارد والممطر، وعليه يمكن استبدال أو تكملة نحل العسل في البستان بالنحل البناء في بعض الحالات التي يقل أو ينعدم فيها وجود نحل العسل.

هناك نوع آخر من النحل البناء يستخدم في عملية تلقيح النباتات، ففي أمريكا الشمالية أنواع من النحل البناء تسمى “نحل التوت الأزرق أو عنب الدب blue blueberry bee ” تستخدم في تلقيح نباتات عنب الدب الأزرق.

يستوطن النحل الياباني ذو الوجه النفيري Japanese hornfaced bee، بلاد اليابان، حيث يستخدم هناك في تلقيح التفاح لأكثر من 50 سنة مضت. ان أنثى واحدة من إناث هذا النحل قادرة على تلقيح ما يقرب من 2000 زهرة من أزهار التفاح في اليوم.

ويستخدم النحل الأسباني ذو الوجه النفيري Spanish hornfaced bee بنفس الطريقة في تلقيح أزهار شجر اللوز في أسبانيا.

التصنيف العلمي Scientific Classification

يقع النحل البناء في جنس Osmia من عائلة النحل قاطع الورق المسماةMegachilidae  وتحت رتبة Hymenoptera  ويسمى نحل البساتين البناء علمياً باسم Osmia lignaria  ويسمى النحل الياباني ذو الوجه النفيري علمياً باسم Osmia cornuta  ويسمى النحل الأسباني ذوالوجه النفيري علمياً باسم Osmia cornifrons  أما نحل عنب الدب الأزرق فيسمى Osmia ribifloris .

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: