النحلة الحفارة Digger Bee

النحلة الحفارة Digger Bee

النحلة الحفارة، اسم شائع لمجموعة من النحل القوى، سريع الطيران، الذى يعشش في الأرض، يتغطى جسده بما يشبه الفراء المخملي اللون. يتوجد هذا النحل في مختلف أنحاء العالم، ويوجد منه آلاف الأنواع، منها 900 نوع في الولايات المتحدة وكندا. يزور النحل الحفار أنواعاً عديدة من الأزهار، حيث يعتبر أحد أهم الحشرات الملقحة للنباتات. يطلق على النحل الحفار أيضاً اسم “النحل ذو الوجه الطويل longhorned bees، ذلك بسبب طول قرون الاستشعار في الذكور.

يقترب حجم النحل الحفار من حجم نحل العسل، لكنه قد يزيد في حجمه ليصل الى حجم النحل الطنان bumblebee. يعشش هذا النحل غالباً في الأرض، ويخطط خلايا الحضنة بإفراز يشبه الشمع. في بعض الأنواع تبنى الإناث برجاً turret مميزاً يشبه المدخنة chimney ذات المدخل المتسع. تعشش انواع أخرى من النحل الحفار في الأخشاب، والبعض يتطفل على النحل الآخر. النحل الحفار الطفيلي لا يبنى أعشاشاً. يبدى النحل الحفار سلوكاً شيقاً في التعشيش والتغذية. فالعديد من الأنواع تعشش في تجمعات كثيفة، وتنطلق حشود الذكور حول مواقع التعشيش منتظرة خروج الإناث. وفى النوع الواحد يمكن للذكور الكشف عن وجود الإناث قبل خروجها، وفى هذه الحالة تقوم الذكور بحفر ثقوب في الأرض حيث مكان خروج الإناث، ثم يقبعون في انتظار خروجهن. في حين تتقاتل ذكور أخرى، وبالطبع تفوز النحلات الأكبر.

يسمى النحل الحفار أيضاً باسم “نحل عنب الدب الجنوبس الشرقي blueberry southeastern ” وذلك بسبب كونه قد تخصص في تلقيح نباتات عنب الدب وجمع حبوب لقاحها، وهو أكثر كفاءة في تلقيح هذه النباتات من نحل العسل ومن النحل الطنان. نوع آخر من النحل يسمى “النحل الشاحب pallid bee ” يبدى عروضاً رائعة أثناء قيامه بالتزاوج في الربيع، حول الأعشاش في صحراء أريزونا. إن نحل كثيب الرمل الهادئ Pacific sand dune bee ينتمي إلى النحل الحفار الذي يعشش في كثبان الرمل على شواطئ كاليفورنيا، أوريجون، واشنطون. تحفر الإناث أعشاشاً على عمق 90 سم في كثبان الرمل المضغوطة.

التصنيف العلمي Scientific classification

ينتمى النحل الحفار إلى تحت عائلة Anthophorinae، وعائلة Anthophoridae، ورتبة Hymenoptera. يسمى نحل عنب الدب الجنوبي الشرقي علمياً باسم Habropoda laboriosa، ويسمى نحل كثبان الرمل الهادئ باسم Habropoda miserabilis، ويسمى النحل الشاحب باسم Centris pallida.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: