تقارير علاجية جديدة عن العسل

تقارير علاجية جديدة عن العسل

  • نُشر تقرير عن باحثين في تايوان، أن سرطان الدم الذي يستجيب أحياناً ببطء للدواء المعروف باسم (ATRA)، وفي كثير من الأحيان يحدث مقاومة للدواء وانتكاساً للمرضى. لكن فعالية هذا الدواء تعززت جيداً عند استخدام البروبليس الذي يحتوي نسبة كبيرة من مركب يعمل على تثبيط الخلايا السرطانية.
  • انتشر استعمال عسل مانيوكا النيوزيلندي في كافة أنحاء أوروبا بعد أن ثبتت فعاليته في علاج الالتهابات والتقرحات والتهاب اللثة. النيوزيلنديون يستعملونه كمرهم للجروح البسيطة في الأرجل وللسيطرة على القرحة المعدية، لأنه يمنع تطور بكتيريا “H-Pylori” المسببة لها. كما يستخدم لمنع حرقة المعدة والشفاء تقرحات الأرجل التي تصيب مرضى السكري.
  • للتغلب على الغثيان والقيء، يمزج جرام واحد من مسحوق القرفة المحمص مع ملعقة عسل.

 

 

  • يقوم مستشفى جامعي في ماليزيا بعلاج مرضى السكري بالعسل. فهذا السائل الحلو الذي ينتجه النحل يعمل الأعاجيب على الجروح التي يسببها هذا المرض. وأعطي علاج تقرحات القدم أفضل النتائج. ويقول الطبيب المشرف على هذا العلاج إن خاصية العسل المضادة للعفن يجعله مرهمًا فعالًا. ولقد وجدنا أن العسل فعال مثل أي علاج طبي مضاد للعفن حديث، وهو أقل تسببا للألم. وتلتئم الجروح بوقت أسرع. كما أنه لم تنبعث روائح كريهة من التقرحات ولم تظهر أية حساسية. هذا وقد عالج المستشفى أكثر من 1000 مريض خلال الـ 10 سنوات الماضية.
  • كشفت دراسة أعطي خلالها الغذاء الملكي الفئران إناث لمدة 9 أسابيع، عن زيادة في الخلايا المكونة للعظام، وأوحت الدراسة بإمكانية الغذاء الملكي في تحفيز إنتاج مولدات العظم وغيرها من المركبات والوظائف المساعدة.
  • في اليونان يُنصح باستخدام الغذاء الملكي مع الأدوية الطبية لعلاج قصر النظر والنقطة السوداء التي تنشأ مع القدم في العمر.
  • في محاضرة ألقيت باليونان نُصح باستعمال العسل العطري التالي لعلاج أمراض جهاز التنفس (نزلات البرد، حمى القش، التهاب الحنجرة، التهاب الأنف، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب القصاب الهوائية الشديدة أو المزمنة، نوبات الربو وأيضاً التهاب الأذن):

زيت إيكاليبتوس من فصيلة          Radiate                      0.4 جرام

زيت إيكاليبتوس من فصيلة غلوبولس                      0.2 جرام

زيت إكليل الجبل                                           0.2 جرام

زيت رافنسارا العطري                                     0.2 جرام

عسل الزعفران                                             14 جرام

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

غذاء ملكات النحل Royal Jelly

غذاء ملكات النحل Royal Jelly الغذاء الملكي عبارة عن مادة بيضاء اللون تشبه اللبن، تقوم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: