صيام رمضان وعسل النحل

صيام رمضان وعسل النحل

يكون إفطار الصائم عادة على رطب أو تمرات استناداً لما ورد في الحديث الشريف بأفضلية الإفطار على الرطب أو التمر يتبعها بعض أطباق المائدة المعهودة في رمضان، وقد يكون من الصعب على الصائم بدء إفطاره بتناول عسل النحل.

لذا يؤخذ عسل الحل بعد مُضي عدة ساعات على تناول وجبة الإفطار، أي حوالي منتصف الليل، ولا يؤكل شيء آخر قبل مرور ساعة. أيضاً من المناسب أن يؤخذ قبل السحور بساعة، أو في وقت آخر على جوع ليتسنى للجسم امتصاص كامل فوائد العسل العلاجية دون طعام آخر منافس.

كما أن العسل قد يتم تناوله بعد وجبة الافطار وذلك بعد ساعتين من الوجبة بأخذ ملعقتين من العسل مذابة في كأس ماء، وهذا مناسب جداً لمرضى القولون العصبي ليتخلصوا من الغازات والانتفاخات وسوء الهضم. كما أنه هاضم من الدرجة الأولى للمصابين بالتخمة. وقد يؤخذ عسل النحل بعد الوجبة مباشرة بمقدار ملعقة واحدة. وذلك لمن يشكو دائماً من زيادة حموضة المعدة أو القرحة، نظراً لما له من أثر في احتواء أنزيمات المعدة ووقاية جدارها من الآثار الجانبية التي تنتج من هذه الأنزيمات والأحماض.

كما أن تناول العسل ليلًا خلال شهر رمضان يكون مناسباً جداً بحيث يجمع الجسم بين العلاج بالصيام والعلاج بعسل النحل من بعض الأمراض والوقاية من البعض الآخر، والتي تنتج من سوء الهضم والوجبات الزائدة عن الحاجة، كما أنه تدعيم لجهاز المناعة.

ومرضى السكري لابد أن يحذروا من تناول العسل في رمضان، فيكون محسوباً ضمن الوجبات المقررة وتحت إشراف طبي.

عن كاتب عربي

شاهد أيضاً

سم النحل Bee Venom

سم النحل  Bee Venom تفرز غدد السم هذا السائل الحمض الشفاف اللون، حاد المرارة له …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: