تكيس الحضنة Sacbrood

تكيس الحضنة Sacbrood

يسبب هذا المرض نوعا من الفيروسات التي وجدت في نحل العسل في مناطق عديدة من العالم يهاجم هذا المرض اليرقات التي يحتمل أن يكون قد نقل لها عن طريق صغار النحل الملوث بالمرض حيث تموت اليرقات بعد أن تختم العيون السداسية وقبل أن تبدأ في الانسلاخ في طور ما قبل العذراء

يظهر هذا الفيروس ليؤثر في عملية الانسلاخ حيث يمنع انسلاخ الهيكل الخارجي الجديد والقديم الأمر الذي يسبب وجود قدر كبير من السوائل بين هاتين الطبقتين من الجلد ينتج عن ذلك تكون كيس مائي ويقوم النحل في هذه الحالة بإزالة الأغطية عن العيون السداسية ويعرف هذا الطور باسم “الخف الصيني Chinese Slipper” وترجع هذه التسمية إلى شكل اليرقة المصابة داخل العين السداسية لا يوجد علاج معروف لهذا المرض حتى الآن وأفضل ما يفعل حالياً هو استبدال الملكة مملكة جديدة تحمل صفات وراثية مقاومة للمرض

تشير بعض الدراسات إلى وجود هذا الفيروس في الحشرات البالغة من النحل الأمر الذي يقصر من طول أعمارها ويؤثر بالسلب على قدرتها في جمع حبوب اللقاح لكننا مازلنا بحاجه إلى المزيد من الدراسات لمعرفة كيفية حدوث المرض للبحث عن سبيل لعلاجه.

مرض الحضنة الأرجوانية Purble Brood

لا تعتبر الحضنة الأرجوانية مرضاً في حد ذاته لكن هذه الحالة يمكن وصفها على أنها ظروف معينة تتجمع في منطقة واحدة في فصل الصيف لوجود نبات يسمي ti ti (Cyrilla racemiflora) كما أن الرحيق وحبوب اللقاح في هذا النبات تعمل على قتل الحضنة وتحولها إلى لون أرجواني داكن.

يصيب هذا المرض اليرقات والعذارى وحتى النحل حديث الظهور لكن من حسن الحظ أن هذه الظروف المساعدة على حدوث الحالة لا تتوافر إلا في مناطق محددة في جنوب الولايات المتحدة تشير على حدوث إلى أن الاحتياج الأكبر لهذه الحالة كان في عام 1930 عندما تأثر ما يزيد على 50% من المناحل في منطقة Madison وقد ثبت أن حالة الحضنة الأرجوانية تحدث عندما تتجمع المناحل في منطقة ينتشر فيها نبات ti ti ولذلك ينصح النحالون بتجنب هذه المناطق التي ينتشر فيها هذا النبات، الذي يزهر عادة في مايو ويونيو. وجد أن تغذية النحل على شراب السكر المخفف يعمل على تقليل تأثير نبات الـــ ti ti في الصيف على النحل.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: