شمع الأساس Comb Foundation

شمع الأساس Comb Foundation : شمع الأساس عبارة عن لوح من الشمع السفلي مطبوع عليه من الجهتين قواعد جدران العيون السداسية التي سوف يقوم النحل ببناء العيون السداسية عليها وعادة ما تصنع هذه الأساسات بحجم العيون السداسية للشغالة وهذه الأساسات تثبت في الإطار الخشبي قبل وضعها في الخلية، ويستغرق بناء القرص الشمعي فترة قصيرة وذلك خلال موسم النشاط ونجد أن بناء القرص الشمعي باستخدام الأساسات الشمعية نجده منتظما ومستقيماً وذلك  بخلاف الأقراص الشمعية التي يبنينها النحل طبيعيا وعادة تكمل الشغالة القرص الشمعي إلى أركان الإطار ويسهل أيضاً فحص الأقراص وفرز العسل.

قد تستعمل بعض الأساسات التي تحتوي على العيون السداسية الخاصة بالذكور وذلك قبل تربية الملكات لإكثار الذكور إلا أن كثيرا من المربين يفضلون استعمال الأساسات الشمعية الخاصة بالشغالة تاركين للنحل الحرية في بناء العيون السداسية الخاصة بالذكور وذلك في أطراف وأركان القرص الشمعي.

وقد وجد أن استعمال الأساسات الشمعية ذات العيون الواسعة يسهل عملية تخزين العسل بها ونضجه وكذلك سهولة استخلاصه.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: