الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل إكليل الجبل ROSEMARY HONEY

عسل إكليل الجبل ROSEMARY HONEY

عسل إكليل الجبل

ROSEMARY HONEY

الوصف النباتي

الأسماء الشائعة : إكليل الجبل ، حصى البان ، روزماري

الاسم العلمي : ROSMARINUS OFFICINALIS

إكليل الجبل عشبة معمرة دائمة الخضرة . تنمو برياً في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ، يصل ارتفاعها على الأكثر 1.5 متر ، ويبلغ طول أوراقها الأبرية 2.4 سم وعرضها 5.2 سم . يشتهر إكليل الجبل تاريخياً باستخداماته العلاجية . ويصفه أطباء الأعشاب حالياً ، لعلاج الاكتئاب والصداع وعسر الهضم ووجع العضلات ورائحة الفم الكريهة ، هذه العشبة غنية أيضاً بالمركبات المضادة للأكسدة وأهمها كارنوسول CARNOSOL وحمض الكارنوسيك CARNOSIC ACID . تتفتح الأزهار في فصل الصيف ويمكن الاستمرار على هذا النحو في المناطق التي تتمتع بشتاء دافىء . يتفاوت لون الأزهار ما بين الأبيض والزهري والقرمزي والأزرق . وهي غنية جداً بالحديد والكالسيوم والفيتامين B6 .

مواصفات العسل :

يجنى عسل إكليل الجبل ، بصورة رئيسية في فرنسا وإسبانيا وهي أولى الدول المصدرة لهذا العسل . ويجنى القليل منه في المغرب وسردينيا وكرواتيا . ومن الدول المصدرة فنزويلا والأوراغواي في أميركا الجنوبية . يعتبر هذا العسل من أطيبها مذاقاً وأكثرها فائدة .

عسل مميز جداً بقوامه الشفاف ورائحته العطرية ولونه الكريمي الشاحب أو العنبري الفاتح ، يختلف القوام والرائحة واللون من موسم إلى موسم ومن خلية إلى أخرى ويستمر هذا العسل بالتطور على مر السنين يحتاج جني كيلو جرام من هذا العسل النادر إلى ما يقارب 3000 نحلة شغالة .

 

الاستخدامات الصحية والعلاجية

  • محفز طبيعي لوظائف الكبد والجهاز الهضمي .
  • مثالي لمرضى قصور الكبد وفي حالة الإصابة بحصى المرارة وتليف الكبد .
  • مضاد للغازات والتخمرات والتهاب القولون .
  • يساعد في التخلص من الإرهاق والوهن والضعف العام والإجهاد .
  • يعتبر مضاد قوي للالتهابات وله خصائص مطهرة .
  • يساعد في التخفيف من عنة الرجال لأنه يعزز الدورة الدموية .
  • ثمة أدلة على أنه يحسن الذاكرة .

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: