الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الخلنج HEATHER HONEY

عسل الخلنج HEATHER HONEY

عسل الخلنج

HEATHER HONEY

مواصفات النبات

الاسماء الشائعة : الخلنج ، العنيبة ، الآس البري

الاسم العلمي : CALLUNA VULGARIS

تنتمي هذه النبتة إلى الفصيلة الخلنجية التي تحتوي على 850 نوعاً منتشراً في كافة أنحاء العالم . من أشهر نباتات هذه الفصيلة ، عنب الأطرش والعنبية والآس البري ويتبع هذه الفصيلة نبات النبش الذي ينمو جنوب غرب المملكة العربية السعودية واليمن ويقتات عليه النحل … بعض أنواع هذه الفصيلة مثل الورد البري ( RHODENDORON ) ، سام يقتات عليه النحل وعسله ويسبب لآكليه ما يسمى جنون العسل .

الخلنج خميلة حولية يتراوح طولها ما بين 20 إلى 50 سم ( نادراً تصل إلى طول متر ) وتنمو على نحو واسع أوروبا وآسيا الصغرى وغربي البحر المتوسط على أراضي مروية جداً وذات تربة حمضية . يتفاوت لون الأزهار ما بين الأبيض والزهري ومختلف درجات اللون القرمزي بما فيها اللون الأحمر .

مواصفات العسل :

تعطي أزهار الخلنج التي على شكل جرس عسل سائل القوام يسهل فرزه بالنبذ أما أزهار الخلنج الـ CALLUNA VULGARIS LINY فتعطي عسل كثيف القوام لزج ويتم فرزه بالعصر.

لون عسل الخلنج عنبري غامق ذو نكهة قوية وقوامه مثل قوام المربيات, ونظراً إلى الحاجة لتقنيات خاصة كي يتم فرزه, وإلى ندرته وصعوبة جنية يجعله بمثابة سيارة الرولس رايس بين أنواع العسل الأخرى, ويباع بأسعار أغلى من أي عسل آخر في بريطانيا وأوروبا بسبب ما سلف ذكره حول صعوبة فرز هذا العسل, يجري بيعه في غالب الأحيان مع شمعه, ويعتبر عسل خاص جداً وهو من المأكولات التي إما يحبها الناس بشدة أو ينفرون منها تماما, يتبلور عسل الخلنج بسرعة شذاه مزيج من رائحة الينسون وعرق السوس والكراميل ومذاقه يحاكي مذاق حلوى الكراميل.

أحياناً يجنى عسل خلنج أبيض اللون, ويعتبر فال حسن ويباع بأسعار خيالية. أهم البلدان والمناطق المنتجة لعسل الخلنج الجزر البريطانية, البرتغال, ايطاليا, وأسبانيا, وتتميز إيرلندا وأسكتلندا بأنهما الأكثر تصديراً لهذا العسل.

الفوائد الصحية والعلاجية:

  • يعزز حيوية الجهاز الهضمي.
  • غني جداً بالبروتينات, مما يعوض عن البروتينات في اللحوم الحمراء الضارة.
  • يعمل على احتواء الأورام في الجسم, ويمنعها من التحول إلى الخبيثة.
  • غني بمضادات الأكسدة.
  • غني بالمعادن النادرة التي يحتاجها الجسم مثل السيلينيوم.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: