الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل العنبية BLUEBERRY HONEY

عسل العنبية BLUEBERRY HONEY

عسل العنبية

BLUEBERRY HONEY

الوصف النباتي

الاسماء الشائعة: العناب، العنبية.

الاسم العلمي: VACCINIUM SPP

العنبية نبتة مثمرة من الفصيلة الخلنجية، يوجد منها نوعان. مهدها أمريكا الشمالية، يتفاوت ارتفاع الشجيرات من 4 سم: 10 أمتار وفقاً للنوع. العنبية شجيرات نفضية أو دائمة الخضرة يدوم موسم التزهير من فبراير حتى مايو تبعاً للظروف المحيطة بها مثل موقعها والارتفاع عن سطح البحر، تنمو الأزهار على شكل جرس لونها أبيض أو زهري فاتح أو أحمر وأحياناً مخضرة، عسل النحل يقتات على أزهار جميع الأنواع.

تعتبر كندا أكبر منتج للثمار في العالم، وتعتبر ولاية ماين الأمريكية أكبر منتج لعسل العنبية في العالم. الدول الأخرى التي تنتشر فيها زراعة العنبية استراليا، بريطانيا، نيوزيلاندا، ألمانيا، هولندا، إيطاليا، المجر.

تظهر الثمار في الأسواق في بدء الصيف ويصل الموسم إلى أوجه شهري يوليو وأغسطس.

تحتوي العنبية على مضادات الأكسدة وأهمها، أنسوساينين ANTHOCYNINS والبيوفلافونيدات، وقد أظهرت الدراسات أن هذه الأصباغ والمضادات تحبط آلية تطور لخلايا السرطانية والالتهابات.

 

مواصفات العسل:

يجنى عسل العنبية في أوائل الصيف إلى منتصفه، لونه عنبري فاتح، مذاقه شهي ونكهته غنية وقوية، رائحته تشبه شذا أوراق الشجر الخضراء الضارب برائحة الليمون. يعتقد بعض الناس أن عسل العنبية هو نوع عسل أضيفت له نكهة ثمار العنبية، وهذا غير صحيح، فعسل العنبية هو نتيجة الرحيق الذي يجمعه النحل من شجيرات العنبية. يتبلور هذا العسل بسرعة، الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر إنتاجاً لهذا العسل يليها كندا واستراليا.

الفوائد الصحية والعلاجية:

  • يساعد في منع إصابات الجهاز البولي البكتيرية.
  • يلعب دوراً في تخفيض خطر الإصابة ببعض الأمراض بما فيها الالتهابات وأنواع معينة من السرطان.
  • يحسن الذاكرة.
  • يخفض مستوى سكر الدم.
  • يستعمل لتطرية الجلد الجاف.
  • يستعمل بلسم للشعرHAIR CONDITIONER
  • يمكن إضافته إلى ماء حوض الاستحمام للوقاية من الآفات الجلدية.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: