أساليب الغش في العسل وطرق الكشف عنها

أساليب الغش في العسل وطرق الكشف عنها

إن للعسل الجيد مواصفات وخصائص معينة ومعروفة لدى الخبير فيه ولكن يوجد تباين في صفات العسل ومدى واسع من الاختلاف حتى لعسل النوع الواحد من الأزهار وتبعاً لصنف النحل ودرجة نضج العسل وظروف تخزينه وطرق تصنيعه، فلون العسل يختلف من أبيض شفاف إلى متوسط اللون إلى غامق ولذا لا يمكن الاعتماد على اللون كمؤشر للجودة أو دليل على الغش. وقد يتعود إنسان على نوع من العسل يجنى من رحيق نباتات شائعة في منطقته ويصف كل عسل خالف هذا النوع بأنه مغشوش، والأمر ليس كذلك، فعسل السدر وعسل الينسون مثلًا غامقا اللون في حين نجد عسل الحمضيات وعسل القطن فاتحين.

أيضاً تختلف نكهة أنواع العسل، والإنسان المجرب الخبير يستطيع أن يرجح أن عينة عسل ما تحتوي على النكهة للعسل المدعى، غير أنه لا يستطيع أن يميز نكهات جميع أنواع العسل، خاصة التي لم يعتد على تذوقها، ومع هذا فيمكن إلى حد ما تمييز العسل الطبيعي من المغشوش بأن هذا الأخير لا يحتوي على أية نكهة. كما تختلف أنواع العسل الطبيعي في لزوجتها ونسبة الرطوبة فيها حسب نضج العسل، وتوجد مواصفات قياسية للعسل تبرز فيها صفاته على شكل حدود للمقارنة والحكم على الغش. ولكن لا توجد طريقة واحدة يمكن بواسطتها الحكم على الغش نظرًا لأنه يمكن الغش بطرق مختلفة.

 

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

غذاء ملكات النحل Royal Jelly

غذاء ملكات النحل Royal Jelly الغذاء الملكي عبارة عن مادة بيضاء اللون تشبه اللبن، تقوم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: