الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الفاسيلا PHACELIA HONEY

عسل الفاسيلا PHACELIA HONEY

عسل الفاسيلا

PHACELIA HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع : فاسيلا ، الفاسيلا المزركشة

الاسم العلمي : PHACELIA TANACETIFOLIA

PHACELIA VISCIDA

الفاسيلا جنس من النباتات العشبية المزهرة ، حولية أو ثنائية الحول من عائلة الماغنوليات تضم 200 فصيلة موطنها أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية . لمس النبات يسبب طفح جلدي مثل اللبلاب السام عند بعض الأشخاص ولهذا أطلق عليه اسم ” عشبة العقرب ” .

الفصيلة التي يستخرج من رحيقها العسل ، هي عشبة حولية منتصبة يصل ارتفاعها حتى 100 سم . وهي مغطاة بشعيرات قاسية .

الأزهارة بوقية الشكل يتراوح لونها بين الأزرق والأرجواني ، غزيرة الرحيق وحبوب اللقاح ، تتموضع على شكل نوارات ويصل طول الزهرة إلى 1سم ، موسم التزهير طويل . يحتوي الرحيق على نسبة عالية من السكروز والسكريات المختزلة .

 

وصف العسل

تعتبر الفاسيلا نبتة عسل استثنائية واعتماداً على الطقس يصل محصول العسل إلى 550كجم /هكتار إذا كان مجاوراً لنباتات أخرى ، أما محصول عسل الفاسيلا الصافي فيتراوح ما بين 30 و 135 كجم / هكتار ويعود السبب إلى أن الزهرة الواحدة تعطي ما بين 1.20 إلى 1.14 كجم رحيق وتعطي زهرة الفاسيلا الإيطالية ( البلد الرئيسي المنتج لهذا العسل ) ما بين 0.24 إلى 0.79 ملجم رحيق .

اللون عنبري فاتح ، الرائحة عطرية رقيقة بشذا الأزهار والمذاق خفيف بنكهة الأعشاب ، قوامه كثيف يتبلور بعد فترة من القطاف بحبيبات صغيرة .

ينتج عسل الفاسيلا في إيطاليا وفرنسا وبعض مناطق الولايات المتحدة والمكسيك .

الخواص الصحية والعلاجية

لا توجد معلومات حول وجود خواص معينة لهذا النوع من العسل .

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: