الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل المن (الندوة العسلية) HONEYDEW HONEY

عسل المن (الندوة العسلية) HONEYDEW HONEY

عسل المن (الندوة العسلية)

HONEYDEW HONEY

(( وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون )) البقرة 75.

تفرز الحشرات المادة السكرية (( المن ))، ويطلق على هذه الحشرات إضافة إلى أسمائها العلمية لقب (( حشرات المن )) أي التي تفرز مادة ((المن)) ولكن الأمر اختلط على عامة المزارعين، فظنوا أن اسم الحشرة هو المن وليس اسم المادة السكرية فأصبحنا نسمع مزارعاً يندب حظه لأن المن هاجم مزروعاته وأتلفها (خاصة الخضار الورقية)، ولهذا السبب راج استعمال اسم عسل الندوة العسلية، وهي ترجمة خاطئة للاسم الإنجليزي HONEYDEW HONEY ONEYDEWHONEYاته وأتلفها (خاصة الخضار الورقية)، ولهذا السبب راج استعمال اسم عسل الندوة العسلية، وهي ترجمة خاطئة للاسم الإنجليزي ، فقسمت كلمة HONEYDEW المركبة إلى كلمتين HONEY وتعني العسل، وDEW وتعني الندى ثم جمعت الكلمتين فاصبحت الندوة العسلية، والأصح أن كلمة HONEYDEW هي كلمة واحدة تعني لغوياً “المن”، وهي الكلمة المعروفة في التراث العربي وما تزال مستعملة حتى يومنا هذا كإسم لهذه الفئة من العسل.

ومن فضل أهل العراق على هذه التسميات أنهم احتفظوا بإسم ” المن “، فهم مازالوا يجمعونه قبل أن يرعى عليه النحل، ويصنعون منه أنواع شهية من الحلوى التي يحبونها.

يطلق على الحشرات، اسم حشرات المن تمييزاً لها عن الفصائل الأخرى من الحشرات التي لاتفرز المن، تماماً مثلما يطلق على فصائل النحل الجامعة للرحيق اسم ” نحل العسل ” تمييزاً لها عن فصائل النحل الأخرى.

ينتج النحل هذه الفئة من العسل من مادة المن التي تفرزها الحشرات على

 

كافة أنواع الأشجار الخشبية مثل أشجار التنوب (ألمانيا، تركيا، اليونان) والبلوط والسنديان (الهملايا وأوربا) والزان الأحمر والأسود (نيوزيلندا) والصنوبر الراتنجى (غابات ألمانيا، أوكرانيا، روسيا، إيطاليا) والصنوبر التركي (تركيا واليونان)، ويطلق على عسل المن الناتج اسم مصدره النباتي، فيقال عسل التنوب أو عسل الصنوبر أو عسل السنديان ..إلخ، كما يطلق عليها الإسم الجامع ” عسل الغابات “.

مصادر عسل المن:

المصادر الرئيسية:

التنوب الفضي SILVER FIR ABIES ALBA – التنوب اليونانيGREEK FIR  – التنوب البلغاري BULGARIAN FIR– الزان BEECH –العرعرJUNIPER–

الأزرية LARCH  – (الزان الأحمرRED BEECH– الزان الأسودBLACK BEECH– نيوزيلاندا NEW ZELAND ) – صنوبر النروج الراتنجي PICEA ABIEY NORWAY SPRUCE  – الصنوبر PINE PINUSSPP  – الصنوبر التركي TURKISH PINE PINUS BRUTIA– الصنوبر الحلبي ALEPPO PINE PINUS HALEPENSIS  – السنديان OAK

المصادر الفرعية:

القبقب MAPLE– البندق HAZEL– الزعرورHAWTHORN – الجوز HICKORY- الدردار ASH- التفاح APPLE– التفاح APRICOT- الكرزCHERRY- الخوخ PLUM– الدراق PEACH– الأجاص، كمثرى PEAR- الصفصاف WILLOW- الزيزفون LINDEN – الدلب AMERICAN ELM– الريباس GOOSE BERRY .

نلاحظ من الأسماء الواردة في لائحة المصادر النباتية الثانوية أنها أشجار من النباتات المزهرة ويزورها النحل بكثرة في مواسم التزهير، وترجمة ذلك أن هناك تداخلاً بسيطاً بين عسل المن وعسل الرحيق فنجد أن عسل الرحيق يحتوي نسبة ضئيلة من عسل المن، ولاترتفع هذه النسب لأن النحل لايرعى على المن، إلا إذا افتقر إلى رحيق.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: