الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل تياكا TIACA HONEY

عسل تياكا TIACA HONEY

عسل تياكا

TIACA HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع: تياكا

الاسم العلمي: CALDCLUVIA PANICULATA

التايكا أشجار معمرة دائمة الخضرة من رتبة الماغنوليات موطنها التشيلي في أمريكا الجنوبية وتعتبر أحياناً شجيرات رغم أن ارتفاعها قد يصل حتى 30 متراً, تقع غابات التياكا حيث يرعى النحل في مقاطعة الوسط من البلاد التي تعرف بجبالها البركانية المغطاة قممها بالثلوج وتربتها الغنية وغاباتها العذراء, وبحيراتها الرائعة الجمال. تظهر الأزهار البيضاء ذات الرائحة العطرية في منتصف الصيف وهي ثنائية الجنس (خنثى), وتأخذ شكل مجاميع على أغصان فرعية.

تنمو في هذه المنطقة أشجار “تينو” (TINEO) وهي أشجار بطيئة النمو جداً اسمها العلمي WEINMANNLA TRIVHOSPERMA يصل ارتفاعها إلى 25 متراً, يجود نموها في المناطق الرطبة والغابات المطرية وتعرف بالعسل ذو النوعية العالية جداً الذي ينتج من رحيقها, وأشجار ( أوليفيللو- OLIVILLO) وهي أشجار أخرى بطيئة النمو اسمها العلمي AETOXICON PUNCTATUM و أزهارها مصدر هام للرحيق.

يعطي هذا المزيج الغني من أشجار التشيلي الأصلية عسل التياكا الخاص جداً.

 

وصف العسل

عسل فريد من نوعه أو يمكن القول مجموعة أعسال لأن نسبة رحيق التياكا تتفاوت ما بين 40% و 65% وباقي الرحيق يأتي من رحيق التينو ورحيق أوليفلليو ويكون التفاوت في النسب تبعاً لموقع خلايا النحل في هذه المقاطعة الشائعة التي تبلغ مساحتها فوق ال 20000 كلم مربع.

يتكون عسل تايكا النموذجي من 40% تايكا, 40% تينو, 20% أوليفلليو, إذا تجاوزت نسبة رحيق التينو 40% يكون العسل الحاصل عسل تينو. أما رحيق أوليفلليو فلا يعدو أن يكون, رغم غزارته, رحيقاً ثانوياً في أعسال هذه المقاطعة.

عسل التايكا, عسل شديد المواصفات لونه بيج فاتح, قوام كثيف وكريمي, مذاق رقيق بنكهة الفاكهة الاستوائية, حلاوته ليست شديدة, رائحة عطرية بشذى الفانيلا, يتبلور بسرعة, ويكون اللون أبيض.

الخواص الصحية والعلاجية

  • يستعمل تقليدياً للمساعدة في علاج أمراض والتهابات الأمعاء.

 

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: