الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل المانجو MANGO HONEY

عسل المانجو MANGO HONEY

عسل المانجو

MANGO HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع : مانجو ، مانغا

الاسم العلمي : MANGIFERA INDICA

المانجو أشجار مثمرة موطنها الأصلي شبه القارة الهندية تنتمي إلى جنس الماغنيفرا الذي يضم فصائل من العائلة البطمية وتشترك في العديد من الصفات مع فصائل الليتشة واللونجان والكاجو .

تنمو أشجار المانجو إلى ارتفاع يتراوح ما بين 35 و 40 متراً ، وهي أشجار دائمة الخضرة معمرة قد تحمل الثمار حتى عمر الـ 300 سنة تضرب جذورها عميقاً ( حتى 6 متر ) وتنتشر في كافة الاتجاهات تنمو الأزهار على نهاية السويقات بطول 10 إلى 40 سم وهي أزهار صغيرة وحيدة الجنس بيضاء اللون مع رائحة عطرية خفيفة لون الأزهار أحمر على أصفر وتظهر من فبراير إلى مارس الثمار غنية بالألياف الغذائية ، ومحفزات البكتيريا النافعة في الأمعاء والفيتامين C والبيتاكاروتين والفيتامين B6 والفيتامين K يبلغ المحصول العالمي حوالي 34 مليون طن ، منها 20 مليون طن تنتجها الهند والصين والمكسيك .

 

وصف العسل

يمكن القول أن الهند تحتكر إنتاج هذا النوع من العسل ، لونه عنبري داكن ، تعتبر نكهته تجربة مثيرة للذواقة ، رائحته خليط من رائحة الكاراميل المحروق والزبدة وأزهار الكرز ، قوامه سائل بطىء التبلور . تعود قلة توافر هذا العسل بكميات كبيرة رغم العدد الكبير من الأزهار التي تحمله كل شجرة ، إلى أن عدد محدود من الأزهار يحمل الرحيق .

الخواص العلاجية والطبية

لا توجد معلومات مفصلة حول خواص عسل المانجو لكن غناه بالبيتاكاروتين ( مضاد الأكسدة القوي ) والألياف الغذائية ومحفزات البكتيريا تجعله غذاء ضرورياً للصحة العامة وحسن الهضم والتمثيل الغذائي .

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: