الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل يابونية YAPUNYAH HONEY

عسل يابونية YAPUNYAH HONEY

عسل يابونية

YAPUNYAH HONEY

وصف النبات

الأسماء الشائعة: يابونية، نابونية، بارو.

الاسم العلمي: EUCALYPTUS OCROPHLOIA

أشجار يابونية هي فصيلة من جنس اليوكاليبتوس (الكينا أو الكافور)، دائمة الخضرة تنمو على السهول الرسوبية (تختلف عن الفيضانات) في شمال أستراليا وغويانا، يتفاوت ارتفاعها من 15 إلى 20 متراً، يجود نموها في المناطق المشمسة، تتأقلم مع التربة الفقيرة والتربة الغنية، إن كانت مائلة إلى الحمضية أو القلوية. وتتحمل جفاف التربة الطويل الأمد أو الجافة بين فصلي أمطار، كما تتحمل الصقيع المعتدل، تزهر من بداية إبريل حتى أخر أكتوبر (خريف وصيف نصف الكرة الجنوبي) وتعتبر مصدر رحيق أساسي لشهور الشتاء، لون الأزهار أصفر إلى أصفر باهت وتنمو على نهاية السويقات.

 

وصف العسل:

لونه ذهبي فاتح، رائحته خفيفة بشذا حلوى اللوزية المازيبان، (من اللوز والسكر والزبدة)، مذاقه حلو لاذع قليلاً، تدوم نكهته على اللسان دون حلاوة جارحة، رحيق الأزهار غزير ووفير بحبوب اللقاح ويحتاج النحل إلى حضانة خاصة بعد القطف لتعويض النقص في تغذيته، قوامه كثيف ولزج، يتبلور بسرعة.

 

الخواص الصحية والغذائية:

يتمتع عسل يابونية بذات الخواص الصحية والغذائية التي تتميز بها أعسال اليوكاليبتوس (الكينا) الأخرى.

يصنف العسل في فئتين:

العسل الرحيقي (عسل الزهر):

ينتج من رحيق أزهار عدد كبير من النباتات المتنوعة، وقد أفردت لكل نوع من هذه الأعسال صفحات تتناول مصدرها الزهري، صفاتها وخواصها الغذائية والصحية والعلاجية.

 

عسل المن ( الندوة العسلية ):

ينتج عن رعي النحل للمن وهو مادة سكرية صمغية تفرزها بعض انواع الحشرات على لحاء الأشجار يطلق عليه أحياناً “عسل الندوة العسلية ” أو ” عسل قطر الندى ” وأيضاً عسل الغابات.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: