الرئيسية / أسرار العلاج بالعسل ومنتجات النحل / معالجة حبوب اللقاح وتخزينها في المنزل وتداولها

معالجة حبوب اللقاح وتخزينها في المنزل وتداولها

معالجة حبوب اللقاح

بعض المعالجات على حبوب اللقاح تكون ضرورية، لأن قشرة الحبيبات الخارجية التي تحيط باللب المغذي قاسية وذات طبقتين.

جهاز النحل الهضمي مجهز بطبيعته للتعامل مع هذه القشرة خلافًا لجهاز الهضم عند الإنسان والثدييات، باستثناء الخيول والماشية التي تستطيع التعامل مع قشرة حبوب اللقاح، لأن الجهاز الهضمي عندهم مصمم لمعالجة كميات كبيرة من المزروعات.

تبعًا لذلك، يعمل المنتجون على جرش حبوب اللقاح قليلًا قبل تعبئتها. وبهذا تتحسن قابلية هضم البروتينات والدهون، لأن قشرة حبوب اللقاح المجروشة تحتوي جزءًا من هذه العناصر الغذائية، وتفسح إزالة القشرة لمكونات داخل الحبيبات بأن تكون جاهزة للهضم.

تصنع كبسولات وأقراص وألواح بسكويت تحتوي حبوب لقاح مضغوطة أو تطحن هذه الحبوب للاستخدام مع الأطعمة والمشروبات.

وهذا قد يضر أو لا يضر بالمكونات الغذائية، اعتمادًا على ممارسات المصنع بصورة عامة، يوفر المصنعون في الولايات المتحدة وكندا المتخصصين حصريًا في منتجات النحل حبوب لقاح طازجة ذات جودة عإلىة جدًا.

تظهر على حبوب اللقاح الطازجة الرطبة البكتيريا والفطريات إذا لم تجمع بانتظام وتجفف/ أو تجمد في غضون 36 ساعة من التجميع. لهذا السبب نجد أن جامعي حبوب اللقاح ينجحون أكثر في المناطق الجافة والحارة مثل جنوب غربي الولايات المتحدة وغرب أسبانيا وبعض مناطق الجزيرة العربية ولا تعتبر حبوب اللقاح الجافة جاهزة لنمو المجهريات. تتفوق حبوب لقاح خلية النحل الذي جلد فور جمعه من حيث المحتوى الغذائي والمذاق ولا تتلف عندما تعبأ تجاريًا في عبوات خإلىة من الهواء.

يجب أن تكون حبوب اللقاح المستوردة خاضعة للتجفيف الحراري والتعقيم والتخزين الطويل، لكن تسخين الحبيبات المفرط أو التجفيف الكامل يجعلها قاسية مثل الحجر وقد يصبح مذاقها مرًا. لا تحتوي حبوب اللقاح المجففة والمعقمة أنزيمات نشطة. كما أنه يمكن أن تفقد بعضًا من الفيتامينات والأحماض الأمينية المتعددة غير المشبعة والمركبات النباتية الحيوية.

 

تخزين حبوب اللقاح في المنزل

يجب التعامل مع حبوب اللقاح مثل التعامل مع الفاكهة والخضار الطازجة فحبوب اللقاح مثلها مثل التفاح الطازج قابلة للتلف ومعرضة إلى سوء التخزين. يجب تخزين حبوب لقاح النحل التي تباع في عبوات بلاستيكية في الثلاجة- قبل وبعد فتحها. كما يجب وضع حبوب اللقاح التي تباع في عبوات معدنية أو أوعية زجاجية في الثلاجة دون الإضرار بها، عند شراء حبوب لقاح بالجملة يجب ملء الكمية المراد استهلاكها يوميًا في وعاء يوضع في الثلاجة وإبقاء الكمية الباقية مجمدة.

يحتاج تخزين حبوب اللقاح إلى بيئة مظلمة وجافة. يجب أن لا تضاف السوائل أو الأطعمة الرطبة إلى حبوب اللقاح المخزنة أو تغميس الأصابع أو الأوعية المبتلة فيها. حبوب اللقاح التي تترطب أو تتلوث تصبح عرضة للتعفن ونمو الفطريات، أو إصدار روائح كريهة.

حبوب اللقاح النحلي التي تباع على شكل كبسولات، تعبأ بصورة يمكن حفظها على رف المطبخ شرط أن يكون:

  • إغلاق العبوة بإحكام بعد كل استعمال.
  • أن لا يتعرض المنتج إلى الضوء أثناء التخزين.
  • استخدام المنتج بالطريقة الصحيحة.
  • أن لا تتجاوز حرارة المكان 25 درجة مئوية.

وإذا لم يستطع أحد التقيد بهذه التعليمات يوصي بأن يوضع المنتج في الثلاجة

 

تداول حبوب اللقاح

يجب أن تكون حبوب اللقاح الطازجة ذات الجودة العالية حبيبات طرية غير معقمة وغير معالجة بالحرارة. حبوب اللقاح التي تجمد حالما يتم جمعها، وتركها في الثلاجة حتى وقت تعبئتها هي الأعلى جودة.

يجب أن تماثل رائحة الحبيبات شذا الزهور ومذاقها حلو على حامض مثل الفاكهة غير الناضجة.

يخلط مصنعو حبوب اللقاح النحلي ذو الجودة العالية، حبوب اللقاح من مصادر زهرية مختلفة ومواسم مختلفة، و/ أو مشتراة من عدة مربي نحل. لأن بعض أنواع حبوب اللقاح غير مغذية كفاية ومذاقها غير مستساغ ويصبح اللجوء إلى خلط عدة أنواع من حبوب اللقاح مفيدًا. على سبيل المثال، تبين من الدراسات على الفئران الآنفة الذكر أن 7 أنواع فقط من حبوب اللقاح التجارية استطاعت أبقاء الفئران على قيد الحياة لمدة سنة. كما أثبتت أن حبوب اللقاح المجمعة من صحاري جنوب غربي الولايات المتحدة هي الخيار الأفضل، وتعتبر أشجار المسكيث المصدر الرئيس لهذه الحبوب، وساهمت الطرق الجيدة في جمع حبوب اللقاح وخلطها ومعالجتها إلى جعل هذه الحبوب غذاء أفضل.

قد تسبب المحاولة الأولى لتناول حبوب اللقاح النحلي شعور تخرش بسيط في الحلق والصدر، والمعدة، لكن يجب أن لا نستسلم وما علينا إلا الرجوع للبائع وشراء نوع آخر من حبوب اللقاح فقد يكون الشخص حساسًا لمكون واحد فقط من مكونات حبوب اللقاح، أو للأبواغ الموجودة فيها.

 

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

فوائد الغذاء الملكي ( غذاء الملكات )

الغذاء الملكي يقي من الإصابات البكتيرية ومن الإرهاق يعزي إلى الغذاء الملكي العديد من المزاعم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: